وصف عذاب الزناة والزواني يوم القيامة

0 237

السؤال

يوضع الزناة، والزواني في تنور ( فرن ) أسفله واسع، وأعلاه ضيق، وتعلق الزانيات بثديهن، وتأتيهم النار من تحتهم، وهم يصرخون ويتضأضؤون.
هل يصح هذا؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فهذا الوصف والوعيد للزناة، والزواني، صحيح، إلا وصفهن بأنهن معلقات بثديهن، فلا يصح، فقد ضعفه الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة تحت رقم الحديث: (5459).
وأما الأوصاف الأخرى فقد رواها البخاري في صحيحه من حديث سمرة بن جندب- رضي الله عنه-، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يكثر أن يقول لأصحابه: هل رأى أحد منكم من رؤيا قال: فيقص عليه من شاء الله أن يقص، وإنه قال ذات غداة: إنه أتاني الليلة آتيان، وإنهما ابتعثاني، وإنهما قالا لي: انطلق، وإني انطلقت معهما .... في حديث طويل، وفيه: فانطلقنا، فأتينا على مثل التنور - قال: فأحسب أنه كان يقول - فإذا فيه لغط وأصوات " قال: فاطلعنا فيه، فإذا فيه رجال ونساء عراة، وإذا هم يأتيهم لهب من أسفل منهم، فإذا أتاهم ذلك اللهب ضوضوا قال: " قلت لهما: ما هؤلاء؟ " قال: " قالا لي: انطلق، انطلق ". ثم قالا له بعد ذلك: وأما الرجال والنساء العراة الذين في مثل بناء التنور، فإنهم الزناة، والزواني. الحديث. وفي رواية للبخاري: فانطلقنا إلى ثقب مثل التنور، أعلاه ضيق، وأسفله واسع يتوقد تحته نارا. الحديث.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة