شروط جمع وقصر الصلاة للمسافر

0 426

السؤال

هل يجوز لي أن أجمع الظهر والعصر وأنا في الطريق عندما أسافر في النهار؟ مع أنه يوجد بالطريق بعض المساجد، ولكنها بعيدة، ويكون قد دخل وقت الصلاة، وقد نؤخر الصلاة بسبب أننا لم نجد مسجدا، أو لم نصل إلى مسجد، فأحيانا نمشي مسافة ساعة أو ساعتين بعد وقت صلاة العصر، ولا نجد مسجدا فنكون قد أخرنا صلاة العصر، وهل يجوز لنا أن نجمعها مع الظهر جمع تقديم، ونحن في بداية الطريق؟ وهل نقصرها أم نجمعها فقط؟ مع العلم أن المسافة التي سنقطعها مسافة سفر؟ وهل لنا أن نجمع من بداية الطريق قبل الوصول إلى المدينة الأخرى؟

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالمسافر يشرع له قصر الصلاة الرباعية إذا كان سفره مباحا لا يقل عن ثلاثة وثمانين كيلو مترا بعد مجاوزة جميع بيوت قريته، وحيث شرع القصر جاز الجمع بين مشتركتي الوقت ـ الظهر مع العصر، والمغرب مع العشاء ـ جمع تقديم في وقت الأولى، أو جمع تأخير في الثانية، وراجعي التفصيل في الفتوى رقم: 94488.

وبناء على ما سبق، فإذا توفرت لديكم شروط القصر, فيشرع لكم قصر الصلاة الرباعية, إضافة إلى جمع الظهر مع العصر، والمغرب مع العشاء, جمع تقديم، أو تأخير، فجمع التقديم فعل الصلاتين في وقت الأولى منهما, وجمع التأخير فعلهما في وقت الثانية, وللمزيد عن هذا الموضوع راجعي الفتويين رقم: 191329، ورقم: 246547.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة