حكم تكرار الأذكار في الركوع عند إطالته

0 232

السؤال

حينما أرفع من الركوع في صلاة الليل أطيل فيه، وأتبع السنة، وأقول الأذكار الواردة، ولكنني قرأت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ البقرة والنساء وآل عمران، ثم يركع ويكون ركوعه قريبا من قيامه، ثم يرفع ويكون قيامه بعد رفعه من الركوع قريبا من ركوعه، فتبين لي أنه كان يطيل في رفعه كثيرا، والأذكار التي أحفظها ـ وهي موجودة في كتب الأذكار ـ قراءتها لا تتجاوز نصف دقيقة، فماذا أفعل في بقية الوقت؟ وهل أعيد الأذكار مرة أخرى؟ أم أقول لربي الحمد وأكررها؟ أم ماذا أصنع؟.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: 

فقد بينا معنى كون صلاة النبي صلى الله عليه وسلم كانت متقاربة، ومعنى كونه يطيل الركوع والرفع منه والسجود بقدر القيام في الفتوى رقم: 170219.

ويشرع تكرار قول: لربي الحمد ـ في الرفع من الركوع، كما رواه أبو داود وغيره من حديث حذيفة رضي الله عنه: أنه صلى مع رسول صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فسمعه حين كبر قال: الله أكبر ذا الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة ـ وكان يقول في ركوعه: سبحان ربي العظيم، وإذا رفع رأسه من الركوع قال: لربي الحمد، لربي الحمد، وفي سجوده: سبحان ربي الأعلى، وبين السجدتين: ربي اغفر لي، ربي اغفر لي، وكان قيامه وركوعه وإذا رفع رأسه من الركوع وسجوده وما بين السجدتين قريبا من السواء.

وأما تكرار غيره من الأذكار: فلا مانع منه كذلك، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: إذا كان الرجل يطيل الركوع كما في صلاة الليل، فإنه ينبغي له أن يطيل القيام بعده بحيث يكون قريبا منه، وحينئذ يقول ما ورد: ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملء السماوات والأرض وما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد ـ إلى آخر ما هو معروف، ثم إن كان القيام يقصر عن الركوع إما أن يكرر هذا الحمد مرة أخرى أو يأتي بما وردت به السنة أيضا في هذا المقام، وكذلك في الجلوس بين السجدتين يدعو الله تعالى بما ورد ثم يدعوه بما شاء من الأدعية. انتهى.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة