0 400

السؤال

أرجو منكم إعراب سورة العلق كاملة.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فإن إعراب هذه السورة إعرابا كاملا لا يتسع له المقام؛ لذلك ننقل لك إعرابها مختصرا من كتاب إعراب القرآن للدعاس، ومجموعة من العلماء، حيث يقول:

اقرأ: فعل أمر فاعله مستتر. باسم: الباء زائدة. اسم: مفعول به. ربك: مضاف إليه. الذي: صفة ربك. خلق: ماض فاعله مستتر، والجملة صلة، وجملة اقرأ.. ابتدائية لا محل لها.

خلق الإنسان من علق (2) خلق: بدل من سابقه فاعله مستتر. الإنسان: مفعول به. من علق: متعلقان بالفعل.

اقرأ وربك الأكرم (3) اقرأ: أمر فاعله مستتر، والجملة مؤكدة لسابقتها. و: الواو حالية. وربك الأكرم: مبتدأ وخبره، والجملة حال.

الذي علم بالقلم (4) الذي: صفة ثانية لربك. علم: ماض والفاعل مستتر. بالقلم: متعلقان بالفعل، والجملة الفعلية صلة.

علم الإنسان ما لم يعلم (5) علم: ماض فاعله مستتر، وهو بدل من سابقه. الإنسان: مفعول به أول. ما: مفعول به ثان. لم يعلم: مضارع مجزوم بلم، والجملة صلة ما.

كلا إن الإنسان ليطغى (6) كلا: حرف ردع وزجر. إن الإنسان: إن واسمها. ليطغى: اللام المزحلقة، ومضارع فاعله مستتر، والجملة الفعلية خبر إن، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.

أن رآه استغنى (7) أن رآه: أن حرف مصدري، ونصب، وماض، ومفعوله الأول والفاعل مستتر، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول لأجله. استغنى: ماض فاعله مستتر، والجملة مفعول به ثان.

إن إلى ربك الرجعى (8) "إن": حرف مشبه بالفعل. "إلى ربك": خبر إن المقدم. "الرجعى": اسمها المؤخر، والجملة مستأنفة.

أرأيت الذي ينهى (9) أرأيت: الهمزة حرف استفهام، وماض وفاعله. الذي: مفعول به. ينهى: مضارع فاعله مستتر، والجملة صلة.

عبدا إذا صلى (10) عبدا: مفعول به. إذا: ظرف زمان. صلى: ماض فاعله مستتر، والجملة في محل جر بالإضافة.

أرأيت إن كان على الهدى (11) أرأيت: الهمزة حرف استفهام، وماض وفاعله. إن: حرف شرط جازم. كان: ماض ناقص في محل جزم، فعل الشرط واسمه مستتر. على الهدى: متعلقان بمحذوف خبر كان، والجملة ابتدائية لا محل لها.

أو أمر بالتقوى (12) أو: حرف عطف. أمر: ماض فاعله مستتر. بالتقوى: متعلقان بالفعل، والجملة معطوفة على ما قبلها.

أرأيت إن كذب وتولى (13) "أرأيت": الهمزة حرف استفهام، وماض وفاعله. "إن": حرف شرط جازم. "كذب": فعل ماض فاعله مستتر. "وتولى": معطوف على كذب، والجملة ابتدائية لا محل لها.

ألم يعلم بأن الله يرى (14) ألم يعلم: ألم الهمزة حرف استفهام وتقرير، ومضارع مجزوم بلم. بأن الله: الباء حرف جر زائد، وأن واسمها. يرى: مضارع فاعله مستتر، والجملة خبر أن، والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي يعلم.

كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية (15) كلا: حرف ردع وزجر. لئن: اللام موطئة للقسم، وإن حرف شرط جازم. لم ينته مضارع مجزوم بلم، وعلامة جزمه حذف حرف العلة. لنسفعا: اللام واقعة في جواب القسم، ومضارع مبني على الفتح؛ لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة، والفاعل مستتر. بالناصية: متعلقان بالفعل، والجملة جواب القسم لا محل لها، وجملة لم ينته ابتدائية لا محل لها.

[ناصية كاذبة خاطئة (16) "ناصية": بدل من الناصية. "كاذبة خاطئة" صفتان.

[فليدع ناديه (17) فليدع: الفاء الفصيحة، ومضارع مجزوم بلام الأمر، وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والفاعل مستتر. ناديه: مفعول به، والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها.

سندع الزبانية (18) سندع: السين للاستقبال، ومضارع مرفوع بضمة مقدرة على الواو المحذوفة قراءة، والفاعل مستتر. الزبانية: مفعول به. والجملة مستأنفة لا محل لها.

كلا لا تطعه واسجد واقترب (19) كلا: حرف ردع وزجر. لا تطعه: مضارع مجزوم بلا الناهية، والهاء مفعوله، والفاعل مستتر، والجملة الفعلية مستأنفة. واسجد: فعل أمر فاعله مستتر، والجملة معطوفة على ما قبلها. واقترب: معطوف على اسجد".

هذا؛ وبإمكانك التوسع في أوجه الإعراب بالرجوع إلى كتب إعراب القرآ،ن وتفسيره، وخاصة كتاب إعراب القرآن وبيانه لمحيي الدين درويش.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات