حكم اللعب بلعبة غير متواجدة ضمن قائمة الألعاب المحمية

0 105

السؤال

هناك لعبة على الكمبيوتر ألعبها، ونسخة اللعبة مسروقة لأن كل الألعاب تكون في الأصل تباع وتشترى، ونحن نلعبها بالمجان، وقرأت فتاوى تقول بأن اللعب بهذه الألعاب المسروقة حرام، ولكني دخلت على موقع اللعبة وصفحة حقوق طبع ونشر الألعاب ووجدت أن الأجزاء الحديثة من اللعبة محمية بحقوق الطبع والنشر، ولكن الجزء القديم من اللعبة (الذي ألعب به) غير متواجد ضمن قائمة الألعاب المحمية بحقوق الطبع والنشر! فهل يجوز حينها اللعب باللعبة؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فإن الألعاب التي يمنع منتجوها من تحميلها واللعب بها إلا بشرائها لا يجوز التحايل بأي طريقة لتحميلها أو اللعب بها دون شراء؛ لأن في ذلك اعتداء على حقوق منتجي هذه الألعاب، وحقوق الابتكار ونحوها مصونة لأصحابها شرعا، لا يجوز الاعتداء عليها، وراجع في هذا الفتوى رقم: 111761.

وأما بخصوص ما ذكرت من أن ( الجزء القديم من اللعبة الذي ألعب به غير متواجد ضمن قائمة الألعاب المحمية بحقوق الطبع والنشر): فلا يمكننا الجزم بأن هذا الجزء القديم مأذون فيه وليس محفوظ الحقوق، وإنما الذي يعنينا ويسعنا قوله: إن ثبت أن الجزء القديم من اللعبة لم تحتفظ الجهة المالكة لها بحقوقها وجعلت اللعبة مشاعة للجميع: فلا حرج في اللعب بالنسخ غير الأصلية منها، وإلا يبقى الأمر على ما تقدم ذكره من المنع حفاظا على حقوق مالكيها.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات