الدعاء بكلمتي: (ربنا، واللهم) ورد في كل من الكتاب والسنة

0 134

السؤال

لماذا نجد الدعاء في القرآن يبدأ عادة بقول: "ربنا" بينما يبدأ الدعاء في السنة عادة بقول: "اللهم"؟

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فإنا لم نر من تكلم على هذه المسألة، ولكن القول بإطلاق عدم ورود "اللهم" في القرآن غير صحيح؛ فقد قال الله تعالى إخبارا عن عيسى -عليه السلام-: قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا وآية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين {المائدة:114}، وجاء في سورة الأنفال قوله تعالى: وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم {الأنفال:32}. وثبت في السنة ورود "ربنا" كما في صحيح البخاري عن رفاعة بن رافع الزرقي قال: كنا يوما نصلي وراء النبي -صلى الله عليه وسلم- فلما رفع رأسه من الركعة قال: سمع الله لمن حمده، قال رجل وراءه: ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، فلما انصرف قال: من المتكلم؟ قال: أنا. قال: رأيت بضعة وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أول.

وفي البخاري عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: "كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول في ركوعه وسجوده: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي".
وفيه عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "إذا قال الإمام: سمع الله لمن حمده، فقولوا: اللهم ربنا لك الحمد؛ فإنه من وافق قوله قول الملائكة، غفر له ما تقدم من ذنبه".
وفيه عن أنس قال: كان أكثر دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم-: اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة