نزول دم في غير أيام الحيض

0 111

السؤال

أعاني من مشكلة بدأت قبل شهرين أو ثلاثة، وهي نزول دم في غير أيام الحيض، حيث يظهر دم بسيط، ثم يختفي، وتظهر بعده القصة البيضاء هكذا لمدة أسبوع. في البداية كنت أغتسل كلما رأيت القصة البيضاء، ثم أتى بعد هذا الأسبوع دم حيض كثير يشبه الدورة، وفي الشهر الماضي رأيت كدرة، ثم أتى بعدها دم بسيط، ثم اختفى، هكذا لمدة أسبوع، واعتبرت هذا حيضا، ولم أصل، ثم أتى بعده دم كثير مثل دم الحيض مثل الدورة، فماذا أفعل في هذه الحال؟ وهل هذا دم حيض أم استحاضة؟ مع العلم أني لم أزر طبيبا.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: 

فقد بينا ضابط زمن الحيض في الفتوى رقم: 118286، وبمراجعتها يتبين لك أن هذا الدم الذي ترينه إن كانت مدته مضموما إلى ما بعده، وما يتخللهما من نقاء لا تتجاوز خمسة عشر يوما، وكانت مدة رؤية الطهر قبل رؤية ذلك الدم تبلغ ثلاثة عشر يوما فأكثر، فجميع ما ترينه حيض، فتغتسلين عند رؤية الطهر، ثم إذا عاودك الدم عدت حائضا، فإذا انقطع اغتسلت مجددا، ما دام مجموع مدة الدمين وما بينهما من نقاء لا يتجاوز خمسة عشر يوما، والطهر المتخلل للحيضة طهر صحيح، وانظري الفتوى رقم: 138491.

وأما إذا كان مجموع المدة المذكورة يتجاوز خمسة عشر يوما، أو كانت مدة الطهر قبل رؤية هذا الدم لا تبلغ ثلاثة عشر يوما، فأنت -والحال هذه- مستحاضة، وتفصيل ما يلزم المستحاضة ينظر في الفتوى رقم: 156433.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات