الأشياء التي لا يجوز ردها

0 53

السؤال

ما هي الأشياء التي كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا يردها؟ وما حكم ردها من الناس؟ وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:

فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية؛ ففي حديث عائشة -رضي الله عنها- قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقبل الهدية, ويثيب عليها. رواه البخاري. وفي مسند أحمد، وسنن أبي داود من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية، ولا يأكل الصدقة.

ومما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبله ولا يرده: الطيب، فقد جاء في حديث ثمامة بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: كان أنس لا يرد الطيب، وقال أنس: إن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يرد الطيب. رواه البخاري، والترمذي، وبوب عليه الترمذي بابا، فقال: باب ما جاء في كراهية رد الطيب.

وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بقبول ما يأتي للمسلم من رزق عموما، ونهاه عن رده، ما دام قد ساقه الله إليه من غير سؤال، ففي مسند أحمد، وصحيح ابن حبان، ومستدرك الحاكم عن خالد بن عدي الجهني -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من بلغه معروف عن أخيه من غير مسألة، ولا إشراف نفس، فليقبله، ولا يرده، فإنما هو رزق ساقه الله إليه.

ويكره رد الهدية، ورد الطيب، إلا إذا وجد أمر معتبر شرعا، فإنه لا حرج في ردها. وقد يكون ردها واجبا، كأن يهدى إلى المحرم بالحج أو العمرة صيد صيد لأجله، وانظر الفتوى: 273058 عن أحوال قبول الهدية وردها.

والله تعالى أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة