الدعاء بـ(رب أنزلني منزلًا مباركًا) لشراء بيت جديد

0 44

السؤال

هل يشرع الدعاء بـ: (رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين)؛ لشراء بيت جديد، أو الدعاء بهذا ليرزقنا الله بيتا جديدا؟ مع شرح معنى هذه الآية.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:

فقول الله تعالى: رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين {المؤمنون:29}، معناها: وقل عند نزولك من الفلك: رب أنزلني منزلا مباركا. أي: اجعل إنزالي، أو مكانه إنزالا، أو مكانا مباركا، أي: فيه الخير، والبركة. وأنت خير المنزلين.

ويجوز لمن سكن بيتا جديدا، أو يريد أن يشتري بيتا أن يدعو الله بهذه الآية الكريمة: وقل رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين [المؤمنون:29]، وقد روي عن سلف هذه الأمة من الصحابة، والتابعين، أنهم كانوا يقرؤونها عند دخول المنزل، وفي المسجد، وفي المجالس، قال القرطبي في تفسير هذه الآية: وبالجملة: فالآية تعليم من الله عز وجل لعباده إذا ركبوا، وإذا نزلوا أن يقولوا هذا، بل وإذا دخلوا بيوتهم وسلموا قالوا. وروي عن علي -رضي الله عنه- أنه كان إذا دخل المسجد قال: اللهم أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين. اهـ.

وقال الزرقاني في شرحه للموطأ عند شرحه لحديث: من نزل منزلا، فليقل: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. قال: وروى ابن أبي شيبة، عن مجاهد: أنه يقرأ مع الحديث المذكور: {رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين} (المؤمنون:29)، و{رب أدخلني مدخل صدق} (الإسراء:80) الآية، وأن ذلك حسن عند الإشراف على المنزل، وأن الله قاله لنوح حين نزل من السفينة. اهــ.

وروى الدولابي في الكنى والأسماء ــ موقوفا ــ عن أبي أمامة قال: من جلس مجلسا، فقال: اللهم أنزلني منزلا مباركا، وأنت خير المنزلين؛ كان ضامنا على الله ما جلس فيه، ما لم يحدث، أو يرفث. اهــ.

وانظر لمزيد من الفائدة الفتويين: 234838، 95575.

والله تعالى أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة