حكم اللعب بلعبة تظهر فيها التماثيل والصلبان

0 2

السؤال

هنالك لعبة تدعى محاكي الطيران، تقوم بكل اختصار بمحاكاة الطيران في معظم مدن العالم، فهل يجوز لعبها لاكتشاف المدن،لأنه في بعض المدن في الدول الكافرة تظهر بعض التماثيل، والصليب، وما شابه ذلك. أثابكم الله.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا ينبغي الدخول على تلك الأماكن أو المدن التي يظهر فيها الصليب، والشرع جاء بطمس الصلبان والتماثيل ذوات الأرواح لا بإظهارها، وقد نص الفقهاء على أن المنع في هذا الباب يشمل إظهار الصلبان، وليس مقتصرا على اتخاذها، أو صناعتها.

جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: لا يجوز للمسلم أن يصنع صليبا، ولا يجوز له أن يأمر بصناعته، والمراد صناعة ما يرمز به إلى التصليب. وليس له اتخاذه، وسواء علقه، أو نصبه، أو لم يعلقه، ولم ينصبه. ولا يجوز له إظهار هذا الشعار في طرق المسلمين وأماكنهم العامة أو الخاصة، ولا جعله في ثيابه، لما روى عدي بن حاتم -رضي الله عنه- قال: أتيت النبي -صلى الله عليه وسلم- وفي عنقي صليب من ذهب. فقال: يا عدي، اطرح عنك هذا الوثن. وعن أبي أمامة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن الله بعثني رحمة وهدى للعالمين، وأمرني بمحق المزامير، والمعازف، والأوثان، والصلب، وأمر الجاهلية. اهـ وراجع الفتوى: 76888.

وقد ذكرنا في فتاوى سابقة أنه ينبغي طمس الصليب من البرامج والأيقونات التي يظهر فيها إن أمكن كالفتوى: 217057

ولا فرق بين الصليب الذي يظهر في تلك الأيقونات والبرامج، وبين الذي يظهر في اللعبة من حيث الطمس والإزالة.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة