رسم الأنمي من ذوات الأرواح

0 19

السؤال

هل رسم الأنمي محرم تحت ذوات الأرواح؟ وهل يحوز لي رسمه للتسلية -والرسومات ضمن حدود الأدب، خالية من المفاتن، وكل ما يخالف العادات- أم لا يجوز إلا لنفع الأمة الإسلامية؟ وإن كان حراما، فهل يجوز لي رسم الوجه بملامحه، دون الرقبة والبدن؟ وهل يحل رسم الشخصية الخيالية، إن اقتصصت الرسمة على ثلاثة أجزاء متفرقة -بمعنى أن الجبهة والشعر في مستطيل، والعيون في مستطيل آخر، والشفاه في مستطيل آخر، فتصبح الرسمة متفرقة-، لكن الفكرة مجدية نوعا ما، فهل هو حرام؟ جزاكم الله خيرا.

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فإن رسم الأنمي من ذوات الأرواح، إن كانت تامة الخلقة؛ فهو محرم عند جماهير العلماء -ونص جمع على التحريم، ولو كانت الصورة خيالية، لا نظير لها في الواقع، كالصور الكرتونية-، إلا ما كان لمصلحة راجحة، نحو ألعاب الأطفال الصغار، والكرتون الهادف.

ويستثنى من التحريم -عند كثير من العلماء- ما إذا كانت الصورة ناقصة الخلقة، ما لا تتم الحياة إلا به -كأن تكون الصورة للرأس فقط-.

وكذلك يستثنى من التحريم -عند بعض العلماء المعاصرين- إذا كانت الصورة لا تتضح فيها معالم الوجه، فليس فيها العيون المعهودة للإنسان، ولا الأنف المعهودة، ويكون على هيئة لا تضاهي ذوات الأرواح، وراجعي تفاصيل ما سبق في الفتاوى: 257470، 128134، 130686، 287905، 3127.

وأما قولك: (وهل يحوز لي رسمه للتسلية -والرسومات ضمن حدود الأدب، خالية من المفاتن، وكل ما يخالف العادات): فهذا لا يبيح الرسم المحرم لذوات الأرواح.

وأما قولك: (وإن كان حراما، فهل يجوز لي رسم الوجه بملامحه، دون الرقبة والبدن؟) فقد تقدم أن رسم الوجه وحده جائز عند كثير من العلماء.

وأما قولك: (وهل يحل رسم الشخصية الخيالية، إن اقتصصت الرسمة على ثلاثة أجزاء متفرقة -بمعنى أن الجبهة والشعر في مستطيل، والعيون في مستطيل آخر، والشفاه في مستطيل آخر، فتصبح الرسمة متفرقة-، لكن الفكرة مجدية نوعا ما) فما دام الرسم للوجه وحده، فهو جائز.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات

المكتبة