لا حرج على المستفتي يأخذ من المفتي بدون ذكر الدليل

0 381

السؤال

هل هناك حديث يكفر أو يحرم أخذ الفتوى بدون دليل و إذا كان هناك فأين أجده ؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
 

فإنا لا نعلم حديثا يكفر المستفتي أو يحرج عليه إذا أخذ فتوى من مفت ثقة عالم لم يذكر دليلها، وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم والتابعون يستفتون وبأخذ الناس فتاواهم، وقد لا يذكرون فيها الدليل، ومن أراد الأمثلة على ذلك فليطالع موطأ الإمام مالك ومصنف عبد الرزاق والمصنف لابن أبي شيبة، وسنن البيهقي وغيرها من كتب الحديث.

ولكن يتعين على المستفتي أن لا يأخذ دينه إلا ممن يوثق بعلمه وأمانته واتباعه للدليل، فقد قال بعض السلف: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم.

ويجوز للمستفتي أن يسأل المفتي عن دليل الحكم.

وأما أخذ الفتوى من الجاهل الذي يفتي بغير علم، فهو سبب للضلال، وافتراء على الله، وقد ثبت تحريمه بقول الله تعالى: )قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والأثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) (لأعراف:33)

[ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون * متاع قليل ولهم عذاب أليم (النحل: 116- 117).

وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس، ولكن بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤساء جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا.

وراجع للمزيد في الموضوع الفتاوى التالية أرقامها: 14585، 35277، 2438، 17519، 5583.

والله أعلم.



 

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة