وجوب الوفاء بالشروط المتفق عليها بين طرفي العقد

0 9

السؤال

أعمل لدى منصة تعليمية خيرية، تقوم بتعليم الطلبة مجانا، لكنها تعطي المعلمين أجرا على ذلك، ونظام المنصة أن المعلم يلزم بفتح تطبيق المنصة فترة معينة، وينتظر اتصال الطلبة، ولا يتم إضافة رصيد للمعلم إلا بالساعات التي استقبل فيها اتصالات من الطلبة فقط، وليس ساعات الانتظار وإن طالت.
ومن شروط المنصة أيضا أن المعلم لا يسوق لنفسه، فيجلب طلبة يتصلون عليه، لزيادة ساعات رصيده، وأيضا لو اكتشف أثناء الجلسة أن أحد الطلبة من أقاربه، أو معارفه، فإنه يجب عليه ألا يستقبل هذه الجلسات في المرة القادمة، ويطلب منهم ألا يتصل عليه مرة أخرى.
وأيضا قائمة المعلمين طويلة، وترتيبها أبجدي، والطلبة الجدد الذين يدخلون المنصة يتصلون على أوائل القائمة، وأنا في أواخر القائمة. فهل شرط المنصة بعدم استقدام طلبة يتصلون علي من الشروط الملزمة أم لا؟

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فالشروط التي تم الاتفاق عليها بينك وبين أصحاب المنصة يجب الوفاء بها، ومن ذلك الالتزام بعدم استقدام طلبة لنفسك؛ فإن الله تعالى يقول: يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود {المائدة:1}.

وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: المسلمون على شروطهم. رواه البخاري تعليقا، وأبو داود، والترمذي، وقال: حسن صحيح ـ وصححه الألباني.

وقال القاسم بن محمد: ما أدركت الناس إلا وهم على شروطهم في أموالهم، وفيما أعطوا. رواه مالك في الموطأ.

ولك أن تقترح عليهم حلا به يكون التقسيم العادل بين المعلمين في ظهور أسمائهم في أوائل القائمة.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات

المكتبة