كل من سكن مع العرب وتكلم بلسانهم فهو عربي

0 24

السؤال

سمعت الحديث "إن من أعظم الفرى أن يدعي الرجل إلى غير أبيه" وهو في البخاري، وكنت أتساءل، هل من قال: أنا عربي، وهو لا يعرف من هم أجداده، هل يحسب أنه يكذب عن الأب؟ فهل يكون هذا ذنب؟

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فمن قال عن نفسه: إنه عربي؛ لكونه يعيش في بلاد العرب، ويتحدث لغتهم، فليس عليه إثم، حتى لو فرض أن آباءه لم يكونوا عربا، وليس هو مدعيا لغير آبائه، وقد ذكر العلماء من أقسام العرب من يقال لهم: العرب المستعربة، ومنهم من كان أعجميا، فداخل العرب، وساكنهم، وتكلم بلسانهم، وتشبه بهيئاتهم.

قال ابن منظور في اللسان: وجعل النبي، -صلى الله عليه وسلم-، عربيا لأنه من صريح العرب، ولو أن قوما من الأعراب الذين يسكنون البادية حضروا القرى العربية، وغيرها، وتناءوا معهم فيها، سموا عربا، ولم يسموا أعرابا. وتقول: رجل عربي اللسان، إذا كان فصيحا، وقال الليث: يجوز أن يقال: رجل عرباني اللسان. قال: والعرب المستعربة هم الذين دخلوا فيهم بعد، فاستعربوا. قال الأزهري: المستعربة عندي قوم من العجم دخلوا في العرب، فتكلموا بلسانهم، وحكوا هيئاتهم، وليسوا بصرحاء فيهم. انتهى.

ولشيخ الإسلام فصل بديع في الاقتضاء، بين فيه من هم العرب، وعلى من يطلق هذا الاصطلاح، ونحن نسوق طرفا صالحا من كلامه، وتراجع تتمته في مظنته، قال -رحمه الله-: واسم العرب في الأصل كان اسما لقوم جمعوا ثلاثة أوصاف: أحدها أن لسانهم كان باللغة العربية، الثاني أنهم كانوا من أولاد العرب، الثالث أن مساكنهم كانت أرض العرب، وهي جزيرة العرب التي هي من بحر القلزم إلى بحر البصرة، ومن أقصى حجر باليمن إلى أوائل الشام، بحيث تدخل اليمن في دارهم، ولا تدخل فيها الشام، وفي هذه الأرض كانت العرب حين البعث، وقبله، فلما جاء الإسلام، وفتحت الأمصار سكنوا سائر البلاد من أقصى المشرق إلى أقصى المغرب، وإلى سواحل الشام، وأرمينية، وهذه كانت مساكن فارس، والروم، والبربر، وغيرهم، ثم انقسمت هذه البلاد قسمين منها ما غلب على أهله لسان العرب حتى لا تعرف عامتهم غيره، أو يعرفونه، وغيره مع ما دخل على لسان العرب من اللحن، وهذه غالب مساكن الشام، والعراق، ومصر، والأندلس، ونحو ذلك، وأظن أرض فارس، وخراسان كانت هكذا قديما، ومنها ما العجمة كثيرة فيهم، أو غالبة عليهم، كبلاد الترك، وخراسان، وأرمينية، وأذربيجان، ونحو ذلك، فهذه البقاع انقسمت إلى ما هو عربي ابتداء، وما هو عربي انتقالا، وإلى ما هو عجمي، وكذلك الأنساب ثلاثة أقسام: قوم من نسل العرب، وهم باقون على العربية لسانا، ودارا، أو لسانا، لا دارا، أو دارا، لا لسانا، وقوم من نسل العرب، بل من نسل هاشم، ثم صارت العربية لسانهم، ودارهم، أو أحدهما، وقوم مجهولو الأصل، لا يدرون أمن نسل العرب هم، أو من نسل العجم، وهم أكثر الناس اليوم، سواء كانوا عرب الدار، واللسان، أو عجما في أحدهما، وكذلك انقسموا في اللسان ثلاثة أقسام: قوم يتكلمون بالعربية لفظا، ونغمة، وقوم يتكلمون بها لفظا، لا نغمة، وهم المتعربون الذين ما تعلموا اللغة ابتداء من العرب، وإنما اعتادوا غيرها، ثم تعلموها، كغالب أهل العلم ممن تعلم العربية، وقوم لا يتكلمون بها إلا قليلا، وهذان القسمان منهم من تغلب عليه العربية، ومنهم من تغلب عليه العجمة، ومنهم من يتكافأ في حقه الأمران، إما قدرة، وإما عادة، فإذا كانت العربية قد انقسمت نسبا، ولسانا، ودارا، فإن الأحكام تختلف باختلاف هذا الانقسام، خصوصا النسب، واللسان، فإن ما ذكرناه من تحريم الصدقة على بني هاشم، واستحقاق نصيب من الخمس ثبت لهم باعتبار النسب، وإن صارت ألسنتهم أعجمية، وما ذكرنا من حكم اللسان العربي، وأخلاق العرب يثبت لمن كان كذلك، وإن كان أصله فارسيا، وينتفي عمن لم يكن كذلك، وإن كان أصله هاشميا، والمقصود هنا أن ما ذكرته من النهي عن التشبه بالأعاجم إنما العبرة فيه بما كان عليه صدر الإسلام من السابقين الأولين، فكل ما كان إلى هداهم أقرب، فهو المفضل، وكل ما خالف ذلك، فهو المخالف سواء كان المخالف ذلك اليوم عربي النسب، أو عربي اللسان، وهكذا جاء عن السلف، فروى الحافظ أبو طاهر السلفي في فضل العرب بإسناده عن أبي جعفر محمد بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي قال: من ولد في الإسلام فهو عربي، وهذا الذي يروى عن أبي جعفر؛ لأن من ولد في الإسلام، فقد ولد في دار العرب، واعتاد خطابها، وهكذا كان الأمر، وروى السلفي عن الحسن عن أبي هريرة يرفعه قال: من تكلم بالعربية، فهو عربي، ومن أدرك له اثنان في الإسلام، فهو عربي هكذا فيه، وأظنه، ومن أدرك له أبوان، فهنا إن صح هذا الحديث، فقد علقت العربية فيه بمجرد اللسان، وعلقت في النسب بأن يدرك له أبوان في الدولة الإسلامية العربية. انتهى.

فبان بهذا أن من يتحدث العربية، ومن يعيش في بلاد العرب يصح أن يطلق على نفسه أنه عربي، وإن لم يعرف آباءه، بل وإن كانوا من غير العرب.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات