معنى حديث "من غسل يوم الجمعة واغتسل.."

2 647

السؤال

لقد سمعت حديثا عجبا عن الرسول صلى الله عليه وسلم أريد منكم شرح الحديث وهل هو صحيح . يقول الرسول الأعظم : من غسل واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ... إلى آخر الحديث ؟
بارك الله فيكم.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فهذا الحديث أخرجه أبو داود ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه ، من حديث أوس بن أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من غسل يوم الجمعة واغتسل، وبكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام واستمع، ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها . قال الشيخ الألباني صحيح ، وقال شعيب الأرنؤوط في تعليقه على مسند الإمام أحمد : إسناده صحيح ، ورجاله ثقات رجال الصحيح ، غير أن صحابيه لم يخرج له إلا أصحاب السنن .

وأما معناه فقد قال المباركفوري في شرحه لسنن الترمذي: قوله ( من اغتسل وغسل ) روى بالتشديد والتخفيف قيل أراد به غسل رأسه، وبقوله: واغتسل، غسل سائر بدنه ، وقيل جامع زوجته فأوجب عليها الغسل فكأنه غسلها واغتسل ، وقيل كرر ذلك للتأكيد ( وبكر ) بالتشديد على المشهور أي راح في أول الوقت ( وابتكر ) أي أدرك أول الخطبة ، ورجحه العراقي. فمعنى ( وابتكر ) على هذا إدراك أول الخطبة ، وأول كل شيء باكورته ، وقيل معنى اللفظتين واحد وإنما كرر للمبالغة والتوكيد كما قالوا: أجاد مجد ، وبهذا جزم ابن العربي . انتهى .

وزاد أبو داود وغيره في رواياتهم : ومشى ولم يركب ( ودنا ) زاد أبو داود وغيره من الإمام ( واستمع ) أي الخطبة ( وأنصت ) تأكيد ( بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ) انتهى منه بتصرف .

فهذا هو معنى الحديث وذاك هو الحكم عليه .

والله أعلم .

مواد ذات صلة

الفتاوى

المقالات

الصوتيات