حكم استرجاع الفوائد الربوية لاستقطاع قيمة كشف الحساب منها

0 171

السؤال

لدي مبلغ من المال في أحد البنوك وليس في بنك إسلامي كنت قد طلبت من البنك عند إيداعي لذلك المبلغ إلغاء الفوائد وبالفعل تم إلغاء الفوائد من جانب البنك بناء على طلبي ولكن فوجئت وبعد ثلاثة أشهر من إيداعي تم إرسال كشف حساب بآخر معاملة وبالتالي وجدت نقصا في المبلغ توجهت للبنك لأعرف لماذا تناقص المبلغ وجدت السبب في ذلك أنه تم استقطاع ثمن كشف الحساب من مبلغي الأساسي وبالتالي تناقص المبلغ فهل من ذنب لو كتبت طلبا للبنك لاسترجاع الفوائد الشهرية وبالتالي يتم استقطاع ثمن كشف الحساب من الفوائد وليس من الملبغ الأساسي لي مع العلم أنني لم آخذ قرشا واحدا من الفوائد التي تحتسب لي بل آخذ فقط نقودي الأساسية؟
السؤال هل هل من ذنب علي في استرجاع الفوائد لكي يتم استقطاع ثمن كشف الحساب من الفوائد وليس من نقودي الأساسية وبالتالي تذهب قيمة كشف الحساب للبنك وأحتفظ أنا بقيمة نقودي الأساسية دون نقص ؟ أرجو الإفادة؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
 

فقد سبق أن بينا أنه لا يحل لمسلم أن يودع أمواله في بنك ربوي في حال السعة والاختيار، ولو لم يتقاض عليها فوائد، وأنه إذا فعل ذلك فعليه مع التوبة إلى الله أن يسحب ماله منه حتى لا يكون شريكا للبنك في ارتكاب الربا ومعينا له على ذلك، وراجع للتفصيل الفتوى رقم : 26987 .

ولا يجوز أن تسترجع الفوائد الربوية لتستقطع منها قيمة كشف الحساب لأن هذا الفوائد لا يجوز لك تملكها كما هو الشأن في كل مال حرام، ولكن لك أن تسترجعها لتصرفها بكاملها في مصالح المسلمين كإعانة الفقراء والمساكين ونحو ذلك، فإن هذا خير من تركها للبنك يستعين بها على الإثم والعدوان، وراجع الفتوى رقم : 43614.

والله أعلم .

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة