قصة إرضاع سالم مولى أبي حذيفة لا عموم لها

0 308

السؤال

ما صحة حديث رضاع الكبير قالت عائشة: إن سالما مولى أبى حذيفة كان مع أبى حذيفة وأهله في بيتهم فأتت - تعنى ابنة سهيل - النبى - صلى الله عليه وسلم- فقالت: إن سالما قد بلغ ما يبلغ الرجال وعقل ما عقلوا وإنه يدخل علينا وإني أظن أن في نفس أبى حذيفة من ذلك شيئا. فقال لها النبى - صلى الله عليه وسلم- "أرضعيه تحرمي عليه ويذهب الذي في نفس أبى حذيفة . فرجعت فقالت: إني قد أرضعته فذهب الذي في نفس أبى حذيفة.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالحديث صحيح متفق على صحته وقد رواه الشيخان البخاري ومسلم وغيرهما، قال النووي في شرحه: وذكر مسلم سهلة بنت سهيل امرأة أبي حذيفة وإرضاعها سالما وهو رجل، واختلف العلماء في هذه المسألة فقالت عائشة وداود تثبت حرمة برضاع البالغ كما تثبت برضاع الطفل لهذا الحديث، وقال سائر العلماء من الصحابة والتابعين وعلماء الأمصار إلى الآن لا يثبت إلا بإرضاع من له دون سنتين إلا أبا حنيفة فقال سنتين ونصف، وقال: زفر ثلاث سنين وعن مالك رواية سنتين وأيام، واحتج الجمهور بقوله تعالى والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وبالحديث الذي ذكره مسلم بعد هذا إنما الرضاعة من المجاعة وبأحاديث مشهورة وحملوا حديث سهلة على أنه مختص بها وبسالم، وقد روى مسلم عن أم سلمة وسائر أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهن خالفن عائشة في هذا، قوله صلى الله عليه وسلم (أرضعيه)، قال القاضي لعلها حلبته ثم شربه من غير أن يمس ثديها ولا التقت بشرتاهما، وهذا الذي قاله القاضي حسن ويحتمل أنه عفي عن مسه للحاجة كما خص بالرضاعة مع الكبر والله أعلم. انتهى. 

وبهذا يعلم الأخ السائل أن الحديث صحيح ولكن مذهب جماهير علماء المسلمين على أن هذه حادثة خاصة بسالم ولا عموم لها فلا يشمل هذا الحكم غيره من الناس.

والله أعلم.

مواد ذات صلة

الفتاوى

الصوتيات

المكتبة