صفحة جزء
1242 ( 121 ) من كره المسألة ونهى عنها وشدد فيها

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن عبد الله بن مسلم أخي الزهري عن حمزة بن عبد الله عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تزال المسألة بأحدكم حتى يلقى الله وليس في وجهه مزعة لحم .

( 2 ) حدثنا جرير بن عبد الحميد عن قابوس عن أبيه عن ابن عباس قال لو يعلم صاحب المسألة ما فيها ما سأل .

( 3 ) حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن مسروق قال : من سأل الناس من غير فاقة جاء يوم القيامة وفي وجهه خدوش أو خموش .

( 4 ) حدثنا ابن نمير عن عمرو بن ميمون قال قالت أم الدرداء لأبي الدرداء إذا احتجت بعدك آكل الصدقة ؟ قال لا ، اعملي وكلي قالت : إن ضعفت عن العمل قال : التقي السنبل ولا تأكلي الصدقة .

( 5 ) حدثنا جرير بن عبد الحميد عن عبد الملك بن عمير عن عقبة أو فلان بن عقبة [ ص: 99 ] عن ابن جندب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكل المسألة كد في وجه الرجل يوم القيامة إلا أن يسأل سلطانا أو في أمر لا بد منه .

( 6 ) حدثنا ابن فضيل عن عمارة بن القعقاع عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سأل الناس أموالهم تكثرا فإنما يسأل جمرة فليستقل منه أو ليستكثر .

( 7 ) حدثنا ابن نمير عن مجالد عن الشعبي عن حبشي السلولي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من سأل الناس ليثري به ماله فإنه خموش في وجهه ورضف من جهنم يأكله يوم القيامة وذلك في حجة الوداع .

( 8 ) حدثنا أبو معاوية عن داود عن الشعبي قال قال عمر من سأل الناس ليثرى به ماله فإنما هو رضف من جهنم فمن شاء فليقلل ومن شاء فليكثر .

( 9 ) حدثنا ابن نمير عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لأن يأخذ أحدكم حبلا فيأتي الجبل فيحتطب منه فيبيعه ويأكل ويتصدق خير من أن يسأل الناس .

( 10 ) حدثنا ابن نمير عن هشام عن أبيه عن الزبير قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لأن يأخذ أحدكم حبلا فيذهب فيأتي بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها فيكف الله بها وجهه خير له من أن يسأل الناس شيئا أعطوه أو منعوه .

( 11 ) حدثنا محمد بن بشر والفضل بن دكين عن مسعر عن عبيد بن الحسن عن ابن معقل قال من سأل تكثرا جاء يوم القيامة وفي وجهه خموش .

( 12 ) حدثنا حفص وأبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن ابن أبي ليلى قال جاء سائل فسأل فأعطاه شيئا ، فقيل له : تعطيه وهو موسر ؟ فقال : إنه سائل وللسائل حق وليتمنين يوم القيامة أنها كانت رضفة في يده [ ص: 100 ]

( 13 ) حدثنا ابن عيينة عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم : من سأل وله أوقية أو عدلها فهو يسأل الناس إلحافا .

التالي السابق


الخدمات العلمية