صفحة جزء
1436 [ ص: 241 ] ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته على النجاشي

( 1 ) حدثنا عبد الوهاب الثقفي عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي المهلب عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن أخاكم النجاشي قد مات فقوموا فصلوا عليه يعني النجاشي .

( 2 ) حدثنا عبد الأعلى عن يونس عن ابن سيرين عن عمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن أخاكم النجاشي قد مات فصلوا عليه .

( 3 ) حدثنا عفان ثنا بشر بن مفضل عن محمد بن سيرين عن أبي المهلب عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحو من حديث عبد الأعلى .

( 4 ) حدثنا معاوية بن هشام عن سفيان عن عمران بن أنس عن أبي الطفيل عن أبي حارثة الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ، إن أخاكم النجاشي قد مات فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى البقيع وأصحابه فصففنا خلفه وتقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلوا عليه .

( 5 ) حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال : إن النجاشي قد مات فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى البقيع فصففنا خلفه وتقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فكبر أربع تكبيرات .

( 6 ) حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي عن شريك عن أبي إسحاق عن الشعبي عن جرير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أخاكم النجاشي قد مات فاستغفروا له .

( 7 ) حدثنا يزيد بن هارون أنا سليم بن حيان ثنا سعيد بن ميناء عن جابر بن عبد الله : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على أصحمة النجاشي فكبر عليه أربعا .

( 8 ) حدثنا حفص عن أشعث عن الحسن وابن سيرين : أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على النجاشي وقال الحسن إنما دعا له .

التالي السابق


الخدمات العلمية