صفحة جزء
1527 ( 66 ) ما قالوا في اللهو وفي ضرب الدف في العرس .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا حفص بن غياث عن ليث عن عطاء قال : مر على النبي صلى الله عليه وسلم بعروس فقال : لو كان مع هذا لهو ، .

( 2 ) حدثنا ابن علية عن أيوب عن ابن سيرين قال : نبئت أن عمر كان إذا استمع صوتا أنكره وسأل عنه ، فإن قيل عرس أو ختان أقره .

( 3 ) حدثنا وكيع عن أسامة بن زيد عن شيخ من بني سلمة عن قتادة أنه قال لجارية في عرس تضرب بالدف : ارعفي ارعفي .

( 4 ) حدثنا إسماعيل بن عياش عن عبد العزيز بن عبيد الله عن محمد بن عمرو بن عطاء عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال : لقد ضرب ليلة أبي بالدف وغني على رأس عبد الرحمن بن عوف .

( 5 ) حدثنا شريك عن أبي إسحاق عن عامر بن سعد قال : دخلت على ابن مسعود وقرظة بن كعب وعندهما جوار تغنين فقلت : أتفعلون هذا وأنتم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال ، فقال : إنه رخص لنا في اللهو عند العرس .

( 6 ) حدثنا شبابة عن شعبة عن أبي بلج عن محمد بن حاطب : فصل ما بين الحلال والحرام الصوت يعني الضرب بالدف [ ص: 322 ]

( 7 ) حدثنا غندر عن شعبة قال : سمعت أبا إسحاق يحدث عن عمرو بن ربيعة أنه قال : كنت مع ثابت بن وديعة وقرظة بن كعب في عرس فسمعت صوت غناء فقلت : ألا تسمعان ؟ فقال : إنه قد رخص لنا في الغناء عند العرس والبكاء على الميت من غير نياحة .

( 8 ) حدثنا معاذ بن معاذ قال : نا ابن عون قال : كان في آل محمد ملاك فلما أن فرغوا ورجع محمد إلى منزله قال لهن : وأين طعامكن قال ابن عون : يعني الدف .

( 9 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي إسحاق عن رجل قال : دخل ابن مسعود عرسا فيه مزامير ولهو فقعد ولم ينه عنه .

( 10 ) حدثنا شريك عن جابر عن عكرمة عن ابن عباس أنه ختن بنيه فدعا اللاعبين فأعطاهم أربعة دراهم أو قال : ثلاثة .

( 67 ) من كره الدف .

( 1 ) حدثنا ابن فضيل عن الحسن بن عبيد الله عن معاذ العمي عن شريح أنه سمع صوت دف فقال : الملائكة لا يدخلون بيتا فيه دف .

( 2 ) حدثنا يحيى بن سعيد وابن مهدي عن سفيان عن عمران بن سلمة قال : قال لي خيثمة : أنا سمعت سويدا يقول : لا تدخل الملائكة بيتا فيه دف .

( 3 ) حدثنا يحيى بن سعيد عن سفيان عن منصور عن إبراهيم قال : كان أصحاب عبد الله يستقبلون الجواري في الأزفة معهن الدف فيشقونها .

التالي السابق


الخدمات العلمية