صفحة جزء
1535 ( 78 ) كم يؤجل العنين ؟ .

( 1 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن محمد بن إسحاق عن خالد بن كثير عن الضحاك عن علي قال : يؤجل سنة فإن وصل ، وإلا فرق بينهما فالتمسا من فضل الله يعني العنين [ ص: 331 ]

( 2 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن الركين عن أبيه وحصين عن قبيصة عن عبد الله أنه قال : يؤجل العنين سنة فإن جامع ، وإلا فرق بينهما .

( 3 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن الركين عن أبي حنظلة التيمي عن المغيرة بن شعبة أنه أجل العنين سنة .

( 4 ) نا حفص عن أشعث عن الحسن عن عمر قال : يؤجل العنين سنة ، فإن وصل إليها ، وإلا فرق بينهما .

( 5 ) حدثنا هشيم عن المغيرة عن الشعبي أن الحارث بن عبد الله بن أبي ربيعة أجل رجلا عشرة أشهر لم يصل إلى أهله .

( 6 ) حدثنا جرير عن إبراهيم عن منصور قال : إذا لم يصل الرجل إلى امرأته أجل سبعا وعشرة أشهر .

( 7 ) حدثنا هشيم عن يونس عن الحسن وعن مغيرة عن إبراهيم قالا : يؤجل العنين من يوم يرفع إلى السلطان قال يونس عن الحسن : يؤجل سنة وقال مغيرة عن إبراهيم : لا أحفظ الوقت لكنه يؤجل من يوم يرفع إلى السلطان .

( 8 ) حدثنا شريك عن جابر عن عامر أنه كان يقول كقول أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم : يؤجل العنين سنة .

( 9 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن عبد الملك عن عطاء قال : يؤجل العنين سنة فإن وصل إليها ، وإلا فرق بينهما .

( 10 ) حدثنا وكيع عن هشام عن قتادة عن ابن المسيب قال : يؤجل العنين والذي يؤخذ عن امرأته سنة .

( 11 ) حدثنا أبو خالد عن ابن جريج عن عطاء قال : تستقبل بها من يوم تخاصمه سنة .

( 12 ) حدثنا حفص عن عمرو عن الحسن قال : يؤجل العنين سنة فإن وصل إليها ، وإلا فرق بينهما .

( 13 ) حدثنا هشيم عن يحيى بن سعيد عن بعض أشياخهم أن أبا حليمة معاذا القاري [ ص: 332 ] تزوج ابنة جارية بن النعمان الأنصاري فلم يصل إليها فأجله عمر سنة ، قال يحيى : فأخبرني عبد الرحمن الأنصاري أنه حيث حال عليه الحول فرق بينهما وقال : الحمد لله الذي كف على جارية ابنته .

( 14 ) حدثنا يزيد بن هارون عن سعيد عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن عمر أنه أجل العنين سنة .

( 15 ) حدثنا هشيم عن ابن أبي ليلى عن الشعبي أن عمر بن الخطاب كان يقول : يؤجل سنة لا أعلمه إلا من يوم يرفع إلى السلطان .

( 16 ) حدثنا ابن مهدي عن سفيان عن بشير قال : كنت عند عبد الملك بن مروان فأتي بعنين فإذا إنسان ضرير فأجله سنة .

( 17 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن مسعر عن الشعبي قال : يؤجل العنين سنة ، وفيه : إذا خيرت فإن شاءت أقامت ، وإن شاءت فارقته .

( 18 ) حدثنا هشيم عن ابن سالم عن الشعبي وعبدة عن إبراهيم قالا : تخير في رأس الحول فإن شاءت أقامت ، وإن شاءت فارقته .

( 19 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن محمد بن سالم عن الشعبي عن شريح قال : كتب إلي عمر أن أجله سنة فإن استطاعها ، وإلا خيرها فإن شاءت أقامت ، وإن شاءت فارقته .

( 79 ) من قال : إذا اختارته فليس لها خيار .

( 1 ) حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم قال : يؤجل العنين أجلا فإن وصل ، وإلا خيرت فإن اختارته فليس لها خيار بعد ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية