صفحة جزء
1571 ( 126 ) في قوله تعالى : ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء .

( 1 ) حدثنا جرير بن عبد الحميد عن منصور عن مجاهد عن ابن عباس قال : يقول : إني فيك راغب وإني أريد امرأة أمرها كذا وكذا ويعرض لها بالقول .

( 2 ) حدثنا حفص بن غياث عن ليث عن مجاهد في قوله : ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء قال يقول : إنك جميلة وإنك لنافعة إنك إلى خير ، ويكره أن يقول : لا تفوتيني بنفسك وإني عليك لحريص .

( 3 ) حدثنا حفص عن ليث عن حماد عن إبراهيم أنه كان لا يرى بأسا بذلك كله .

( 4 ) حدثنا حفص عن عمرو عن الحسن قال : كان يكره أن يقول : إذا انقضت عدتها أتزوجك ويقول ما شاء [ ص: 367 ]

( 5 ) حدثنا ابن إدريس عن هشام عن الحسن قال : يقول : إني بك لمعجب وإني فيك لراغب فلا تفوتيني بنفسك .

( 6 ) حدثنا ابن إدريس عن ليث عن مجاهد قال : يقول : إنك لجميلة وإنك لنافعة وإنك لإلى خير .

( 7 ) حدثنا يزيد بن هارون عن يحيى بن سعيد عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه في المرأة يتوفى عنها زوجها فيريد الرجل خطبتها وكلامها قال : يقول : إني بك لمعجب وإني فيك لراغب وإني عليك لحريص وأشباه ذلك .

( 8 ) حدثنا يزيد بن هارون عن ابن عون عن ابن سيرين عن عبيدة في قوله : ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء قال : يذكرها إلى وليها ولا يشعر بها .

( 9 ) حدثنا ابن إدريس عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت قيس : انتقلي إلى أم شريك ولا تفوتينا بنفسك .

( 10 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن سليمان عن سلمة عن مسلم عن سعيد بن جبير إلا أن تقولوا قولا معروفا قال : إني فيك لراغب وإني لأرجو أن يجمع الله بينك وبيني .

( 11 ) حدثنا وكيع عن إسرائيل عن جابر عن عامر قال : يقول : إنك لجميلة وإنك لنافعة وإن قضى الله أمرا كان .

( 12 ) حدثنا جرير عن مغيرة عن حماد قال : لا بأس بالعهد به في تعريض النكاح .

( 13 ) حدثنا محمد بن بشير عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة : لا تفوتينا بنفسك .

( 14 ) حدثنا أبو الأحوص عن منصور عن مجاهد عن ابن عباس ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء قال : يعرض الرجل فيقول : إني أريد أن أتزوج ، ولا ينصب لها في الخطبة .

( 15 ) حدثنا معاوية بن هشام عن عمار بن رزيق عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله : ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء [ ص: 368 ] قال : يقول ، إني فيك لراغب ولوددت أني تزوجتك حتى يعلمها أنه يريد تزويجها من غير أن يوجب عقدة أو يعاهدها على عهد .

( 16 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن يحيى بن سعيد عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه قال : تلا هذه الآية ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء قال : يقول في العدة : إني عليك لحريص وإني فيك لراغب ونحو هذا .

( 17 ) حدثنا وكيع عن إسرائيل عن جابر عن عامر ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء قال : يقول : إنك لجميلة وإنك لنافعة وإن قضى الله شيئا كان .

( 18 ) حدثنا شبابة عن ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد فيما عرضتم به من خطبة النساء قال : قول الرجل للمرأة : إنك لجميلة وإنك لنافعة وإنك لإلى خير ، وليكن ذكر خطبتها في نفسه ، لا يبديه لها ، هذا كله حل معروف .

( 19 ) حدثنا شريك عن الحسن بن عبيد الله عن أبي الضحى في قوله : ( إلا أن تقولوا قولا معروفا ) قال : يقول : إني لأشتهيك .

التالي السابق


الخدمات العلمية