صفحة جزء
1576 ( 132 ) في قوله تعالى : لا يحل لك النساء من بعد .

( 1 ) حدثنا أبو بكر عن جرير عن منصور عن أبي رزين في قوله : لا يحل لك النساء من بعد قال : من لا تحل لك من المشركات إلا ما سبيت أو ما ملكت يمينك .

( 2 ) حدثنا ابن إدريس عن ليث عن مجاهد قال : من مسلمة ولا نصرانية ولا كافرة .

( 3 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن ابن أبي نجيح عن مجاهد : لا يحل لك النساء من بعد قال : نساء الأمم من أهل الكتاب .

( 4 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن علي بن خزيمة قال سمعت مجاهدا يقول : لا يحل لك النساء من بعد قال : من بعد هذا السبب .

( 5 ) حدثنا ابن إدريس عن داود بن أبي هند عن محمد بن أبي موسى عن زياد قال قلت لأبي : ولو هلك أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أحل له أن يتزوج النبي ؟ قال : ومن يمنعه ؟ أحل الله له ضربا من النساء فكان يتزوج منهن من شاء ، ثم تلا هذه الآية : يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي حتى ختم الآية .

( 6 ) حدثنا ابن عيينة عن عمرو عن عطاء عن عائشة قالت : ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أحل الله له النساء [ ص: 375 ]

( 7 ) حدثنا أبو معاوية عن ابن جريج عن عطاء : ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن قال : لا تبدل بهن يهوديات ولا نصرانيات .

( 8 ) حدثنا يحيى بن عبد الملك بن عبد الله عن أبيه عن الحكم قال : من أهل الكتاب أو أعرابية .

( 9 ) حدثنا عبد الله عن إسرائيل عن السري عن عبد الله بن شداد في قوله : ولا أن تبدل بهن من أزواج قال : ذلك لو طلقهن لم يحل له أن يستبدل ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم ينكح ما شاء بعدما نزلت ، ونزلت وتحته تسع نسوة وتزوج أم حبيبة وجويرية .

( 10 ) حدثنا عفان عن حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن الحسن : ولا أن تبدل بهن من أزواج قال : قصره الله على نسائه التسع اللاتي مات عنهن ، قال : قال علي : فأخبرت بذلك علي بن حسين فقال : كان له أن يتزوج .

التالي السابق


الخدمات العلمية