صفحة جزء
1584 [ ص: 385 ] في الرضاع ، من قال : لا تحرم الرضعتان ولا الرضعة

( 1 ) حدثنا عبدة عن ابن أبي عروبة عن قتادة عن أبي الخليل عن عبد الله بن الحارث عن أم الفضل قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تحرم الرضعة والرضعتان والمصة والمصتان .

( 2 ) حدثنا عبدة وابن نمير عن هشام عن أبيه عن ابن الزبير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تحرم المصة ولا المصتان .

( 3 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن أشعث بن أبي الشعثاء عن أبيه عن مسروق عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الرضاعة من المجاعة .

( 4 ) حدثنا وكيع عن إسماعيل عن قيس عن المغيرة بن شعبة قال : لا تحرم الغبقة ولا الغبقتان .

( 5 ) حدثنا أبو خالد عن حجاج عن أبي الزبير قال : سألت ابن الزبير عن الرضاع فقال : لا تحرم الرضعة ولا الرضعتان ولا الثلاث .

( 6 ) حدثنا إسحاق بن سليمان عن حنظلة عن أبي سالم عن زيد قال : لا تحرم الرضعة ولا الرضعتان .

( 7 ) حدثنا محمد بن بشر عن سعيد عن قتادة عن سليمان بن يسار قال : يحرم منه ما فتق الأمعاء .

( 8 ) حدثنا أبو معاوية عن إسماعيل عن أبي عمرو الشيباني قال : قال عبد الله : إنما يحرم من الرضاع ما أنبت اللحم وأنشز العظم .

( 9 ) حدثنا ابن فضيل عن ليث عن مجاهد قال : قال أبو موسى : لا يحرم الرضاع إلا ما أنبت اللحم والدم .

( 10 ) حدثنا ابن علية عن أيوب عن نافع قال : كانت عائشة إذا أرادت أن يدخل عليها أحد أمرت به فأرضع فأمرت أم كلثوم أن ترضع سالما عشر رضعات فأرضعته ثلاثا [ ص: 386 ] فمرضت فكان لا يدخل عليها وأمرت فاطمة بنت عمر أن ترضع عاصم بن سعيد مولى لهم فأرضعته عشر رضعات فكان يدخل عليها .

( 143 ) من قال : يحرم قليل الرضاع وكثيره .

( 1 ) حدثنا ابن نمير عن حجاج عن قتادة قال : كتبت إلى إبراهيم أسأله عن الرضاع فكتب إلي أن عليا وعبد الله كانا يقولان : قليله وكثيره حرام .

( 2 ) حدثنا ابن فضيل عن ليث عن مجاهد قال ابن مسعود : يحرم قليل الرضاع كما يحرم كثيره ، وقال مجاهد : قول ابن مسعود أحب إلي .

( 3 ) حدثنا وكيع عن عبد الرحمن عن ابن عابس قال : سمعت ابن عباس سئل عن المرضعة ترضع الصبي الرضعة ، فقال : إذا عفا الصبي حرمت عليه وما ولدت .

( 4 ) حدثنا إسحاق بن سليمان عن حنظلة عن طاوس قال : اشترط عشر رضعات ثم قيل : إن الرضعة الواحدة تحرم .

( 5 ) حدثنا وكيع عن شعبة قال : الحكم وحماد قالا : المصة تحرم .

( 6 ) حدثنا أبو خالد عن حجاج عن حبيب عن طاوس قال : سألت ابن عباس فقال : المرة الواحدة تحرم .

( 7 ) حدثنا أبو خالد عن حجاج عن أبي الزبير عن ابن طاوس عن أبيه وحميد الأعرج عن مجاهد عمن سمع عطاء ، قال زمعة : وسمعت عمرو بن دينار يقول : قالوا : يحرم قليل الرضاع وكثيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية