صفحة جزء
1585 ( 144 ) ما قالوا في الرضاع ، يحرم منه ما يحرم من النسب

( 1 ) حدثنا علي بن مسهر عن سعيد عن قتادة عن جابر بن زيد عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد على ابنة حمزة بن عبد المطلب فقال : إنها ابنة أخي من الرضاعة وإنه يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب [ ص: 387 ]

( 2 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن عن علي قال قلت : يا رسول الله ما لك تتوق في قريش وتدعنا قال : عندكم شيء ؟ قلت : نعم ، بنت حمزة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنها لا تحل لي ، إنها بنت أخي من الرضاعة .

( 3 ) حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت : أتاني عمي من الرضاعة أفلح أخو أبي القعيس يستأذن علي بعدما ضرب الحجاب فأبيت أن آذن له حتى دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إنه عمك فأذني له فقلت : إنما أرضعتني المرأة ولم يرضعني الرجل قال : تربت يداك أو يمينك .

( 4 ) حدثنا ابن نمير عن هشام بن عروة عن أبيه عن زينب بنت أبي سلمة عن أم حبيبة قالت : يا رسول الله ، هل لك في أختي ابنة أبي سفيان ؟ قال : إنها لا تحل لي قالت : فإنه قد بلغني أنك تخطب درة بنت أبي سلمة قال : بنت أبي سلمة ؟ قالت : نعم ، قال : والله إن لم تكن ربيبتي في حجري ما حلت لي ، إنها ابنة أخي من الرضاعة ، أرضعتني وأباها ثويبة فلا تعرضن علي بناتكن ولا أخواتكن .

( 5 ) حدثنا أبو معاوية عن هشام عن أبيه قال : كانت عائشة تحرم من الرضاعة ما تحرم من الولادة .

( 6 ) حدثنا ابن مبارك عن موسى بن أيوب قال : حدثني عمي إياس بن عامر قال : قال علي : لا تنكح من أرضعته امرأة أخيك ولا امرأة أبيك ولا امرأة ابنك .

( 7 ) حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن حسن عن عبد الأعلى عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب .

( 8 ) حدثنا أبو معاوية عن داود عن أبي معشر عن إبراهيم قال : يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب .

( 9 ) حدثنا ابن إدريس عن هشام عن ابن سيرين عن عبد الله عن ابن عتبة قال : أراه عن عبد الله قال : يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب [ ص: 388 ]

( 10 ) حدثنا ابن نمير عن حجاج عن الحسن عن عراك بن مالك عن عروة عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب .

( 11 ) حدثنا الفضل بن دكين عن إسرائيل عن إبراهيم عن عبد الأعلى قال : سمعت سويد بن غفلة يقول : يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب .

( 12 ) حدثنا عبيد الله عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن البراء أنه قيل للنبي صلى الله عليه وسلم : هل لك في بنت حمزة ؟ فقال : إنها لا تحل لي ، إنها ابنة أخي من الرضاعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية