صفحة جزء
1596 ( 155 ) من كان يقول : يطعم في العرس والختان .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال نا معاذ بن معاذ عن حميد عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعبد الرحمن : أولم ولو بشاة يعني حين تزوج .

( 2 ) حدثنا الفضل بن دكين عن زهير عن بيان قال : سمعت أنسا يقول : بنى رسول الله صلى الله عليه وسلم بامرأة فأرسلني فدعوت رجالا إلى الطعام .

( 3 ) حدثنا جرير عن الشيباني عن الحكم قال : لما تزوج بلال أتى النبي صلى الله عليه وسلم بذهب ، قال لبلال : سق هذا ، ثم قال : أعينوا أخاكم في وليمته [ ص: 403 ]

( 4 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن أمه صفية أن النبي صلى الله عليه وسلم أولم على بعض نسائه بمدين من شعير .

( 5 ) حدثنا أبو أسامة عن هشام عن حفصة قالت : لما تزوج أبي سيرين دعا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعة أيام فلما كان يوم الأنصار دعاهم ودعا أبي بن كعب وزيد بن ثابت قال هشام : وأظنه قال معاذ قالت : فكان أبي صائما فلما طعموا دعا أبي بن كعب وأمن القوم .

( 6 ) حدثنا يزيد بن هارون عن حميد عن أنس بن مالك قال : أولم النبي صلى الله عليه وسلم بزينب فأشبع المسلمين خبزا ولحما .

( 7 ) حدثنا عفان قال نا جعفر بن سليمان قال حدثني مالك بن دينار قال حدثتني عجوز من الحي قالت : زوج أبو موسى الأشعري بعض بنيه قالت : فأولم عليه فدعا ناسا .

( 8 ) حدثنا جرير عن ليث عن نافع قال : كان ابن عمر يطعم على ختان الصبيان .

( 9 ) حدثنا الفضل بن دكين عن إسرائيل عن الأعمش عن أبي وائل : أولم برأس بقرة وأربعة أرغفة .

( 10 ) حدثنا ابن علية عن عبد الرحمن بن إسحاق عن الزهري عن سالم بن عبد الله قال : أعرست في عهد أبي فأذن أبي للناس وكان فيمن أذن أبو أيوب .

( 11 ) حدثنا يزيد بن هارون عن جرير بن حازم عن يونس الأيلي عن الزهري عن سالم أن حمزة بن عبد الله بن عمر نحر جزورا .

( 12 ) حدثنا أبو أسامة عن عثمان بن حمزة قال : أخبرني سالم بن عبد الله قال : ختنني أبي أنا ونعيم بن عبد الله فذبح علينا كبشا ولقد رأينا يجدل به على الغلمان .

التالي السابق


الخدمات العلمية