صفحة جزء
162 ( 195 ) في الفأرة والدجاجة وأشباههما تقع في البئر

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن حمزة الزيات عن عطاء بن السائب عن زاذان عن علي في الفأرة تقع في البئر قال ينزح إلى أن يغلبهم الماء [ ص: 188 ]

( 2 ) حدثنا حفص بن عاصم عن الحسن في الفأرة تقع في البئر قال يستقى منها أربعون دلوا .

( 3 ) حدثنا هشيم عن مغيرة عن إبراهيم في الجرذ أو السنور تقع في البئر قال يدلوا منها أربعين دلوا ، قال مغيرة : حتى يتغير الماء .

( 4 ) حدثنا ابن عيينة عن عطاء قال : إذا وقع الجرذ في البئر نزح منها عشرون دلوا فإن تفسخ فأربعون دلوا ، فإذا وقعت الشاة نزح منها أربعون دلوا ، فإن تفسخت نزحت كلها أو مائة دلو .

( 5 ) حدثنا هشيم عن عبد الله بن سبرة عن الشعبي أنه قال : يدلى منها سبعون دلوا يعني في الدجاجة .

( 6 ) حدثنا يعلى بن عبيد عن عبد الملك عن عطاء في البئر تقع فيموت فيها الدجاجة وأشباهها قال : استق منها دلوا وتوضأ منها ، فإن هي تفسخت استق منها أربعين دلوا .

( 7 ) حدثنا المحاربي عن الشيباني عن حماد في البئر يقع فيها الدجاجة والكلب والسنور فتموت قال ينزح منها ثلاثين أو أربعين دلوا .

( 8 ) حدثنا عبيد الله بن موسى عن جعفر بن برقان عن الزهري في الدابة تقع في البئر قال : إن لم يتغير طعم الماء ولا ريحه فلا أرى بالماء بأسا فإن تغير طعم الماء وريحه نزحوا منها حتى يطيب الماء .

( 9 ) حدثنا أسباط بن محمد عن عبد الملك عن سلمة بن كهيل في الدجاجة تقع في البئر قال : يستقى منها أربعون دلوا .

( 10 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن خالد بن سلمة أن عليا سئل عن صبي بال في البئر قال ينزح .

( 11 ) حدثنا هشيم عن منصور عن عطاء أن حبشيا وقع في زمزم فمات ، قال : فأمر ابن الزبير أن ينزف ماء زمزم قال : فجعل الماء لا ينقطع قال : فنظروا فإذا عين تنبع من قبل الحجر الأسود قال : فقال ابن الزبير : حسبكم [ ص: 189 ]

( 12 ) حدثنا عباد بن العوام عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن ابن عباس أن زنجيا وقع في زمزم فمات قال : فأنزل إليه رجلا فأخرجه ثم قال : انزفوا ما فيها من ماء ثم قال للذي في البئر : ضع دلوك من قبل العين التي تلي البيت أو الركن فإنها من عيون الجنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية