صفحة جزء
1708 ( 270 ) في الغيرة وما ذكر فيها .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا عبد الله بن نمير وأبو معاوية عن الأعمش عن شقيق عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا أحد أغير من الله ولذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن .

( 2 ) حدثنا الحسين بن علي عن زائدة عن عبد الملك بن عمير عن وراد عن المغيرة بن شعبة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أتعجبون من غيرة سعد ؟ فوالله لأنا أغير من سعد والله أغير مني ولأجل غيرة الله حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن .

( 3 ) حدثنا محمد بن بشر قال : نا الحجاج بن أبي عثمان عن يحيى بن أبي كثير عن محمد بن إبراهيم عن ابن عتيك الأنصاري عن أبيه قال : قال : نبي الله صلى الله عليه وسلم : من الغيرة ما يحب الله ومنها ما يبغض الله فأما الغيرة التي يحب الله فالغيرة في الريبة وأما الغيرة التي يبغض الله فالغيرة في غير ريبة .

( 4 ) حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن الأحوص قال : قال عبد الله : احبسوا النساء في البيوت فإن النساء عورة وإن المرأة إذا خرجت من بيتها استشرفها الشيطان وقال : لها : إنك لا تمرين بأحد إلا أعجب بك .

( 5 ) حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن حارثة بن مضرب قال : قال عمر : استعينوا على النساء بالعري إن إحداهن إذا كثرت ثيابها وحسنت زينتها أعجبها الخروج .

( 6 ) حدثنا عبد الله بن رجاء عن محمد بن عجلان عن سمي عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قال : كل شيء من المرأة عورة حتى ظفرها .

( 7 ) حدثنا عبد الله بن إدريس عن ليث عن أبي جعفر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني غيور وإن إبراهيم كان غيورا وما من امرئ لا يغار إلا منكوس القلب .

التالي السابق


الخدمات العلمية