صفحة جزء
1731 ( 21 ) الرجل يحلف بغير الله أو بأبيه

( 1 ) أبو بكر قال حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سالم عن أبيه قال سمع النبي صلى الله عليه وسلم عمر يقول : وأبي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ، فقال عمر : والله لا حلفت بها لا ذاكرا ولا آثرا [ ص: 480 ]

( 2 ) ابن علية عن إسماعيل بن أمية عن نافع عن ابن عمر قال : أدرك النبي صلى الله عليه وسلم عمر في بعض أسفاره ، وهو يقول : وأبي وأبي ، فقال : إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ، من حلف فليحلف بالله أو ليسكت .

( 3 ) عبد الأعلى عن هشام عن الحسن عن عبد الرحمن بن سمرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تحلفوا بآبائكم ولا بالطواغيت .

( 4 ) أبو الأحوص عن سماك عن عكرمة قال : قال عمر : حدثت قوما حديثا ، فقلت : لا وأبي فقال رجل من خلفي : لا تحلفن بآبائكم ، فالتفت ، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : لو أن أحدكم حلف بالمسيح لهلك ، والمسيح خير من آبائكم .

( 5 ) حدثنا عمر بن طلحة عن أسباط بن نصر عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس عن عمر أنه قال : حلفت بأبي ، وإذا رجل من خلفي يقول : لا تحلفوا بآبائكم فالتفت فإذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم .

( 6 ) وكيع عن الأعمش عن سعد بن عبيدة قال كنا مع عمر في حلقة ، فسمع رجلا يقول : لا وأبي ، فرماه بالحصى ، وقال : إنها كانت يميني ، فنهاني النبي صلى الله عليه وسلم عنها ، وقال : " إنها شرك " .

( 7 ) وكيع عن مسعر عن عبد الملك بن ميسرة عن أبي بردة قال : قال عبد الله : لأن أحلف بالله كاذبا أحب إلي من أن أحلف بغيره وأنا صادق .

( 8 ) يزيد بن هارون عن هشام عن الحسن قال مر عمر بالزبير وهو يقول : لا والكعبة فرفع عليه الدرة ، وقال : الكعبة لا أم لك تطعمك وتسقيك .

( 9 ) ابن فضيل عن العلاء بن المسيب عن أبيه قال كعب : إنكم تشركون ، قالوا : كيف يا أبا إسحاق ؟ قال : يحلف الرجل لا وأبي ، لا وأبيك ، لا لعمري ، لا وحياتك ، لا وحرمة المسجد ، لا والإسلام ، وأشباهه من القول .

( 10 ) ابن فضيل عن أشعث عن الحسن قال : لقد أدركت الناس ، ولو أن رجلا ركب راحلته لأنضاها قبل أن يسمع رجلا يحلف بغير الله .

( 11 ) حدثنا يزيد بن هارون عن ابن عون عن القاسم قال : لا تحلفوا بآبائكم ولا بالطواغيت .

( 12 ) ابن مهدي عن أبي عوانة عن إسماعيل بن هشام عن القاسم بن مخيمرة قال : ما أبالي حلفت بحياة رجل أو بالطيب .

( 13 ) حفص عن الأعمش عن إبراهيم أنه كره أن يقول : لا وحياتك [ ص: 481 ]

( 14 ) كثير بن هشام عن جعفر بن برقان عن ميمون قال : سمعته يقول : إن الله تعالى يقسم بما شاء من خلقه ، وليس لأحد أن يقسم إلا بالله ، ومن أقسم فلا يكذب .

( 15 ) خالد بن مخلد قال : حدثنا عبد الله بن جعفر عن أم بكر بنت المسور أن المسور سمع ابنا له وهو يقول : أشركت بالله ، أو كفرت بالله ثم قال : قل : استغفر الله آمنت بالله ، ثلاثا .

( 16 ) عبيد الله قال أنبأنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن مصعب بن سعد عن أبيه أنه قال : حلفت باللات والعزى ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت : إني حلفت باللات والعزى ، قال : قل : لا إله إلا الله ، ثلاثا ، وانفث عن شمالك ثلاثا ، وتعوذ بالله من الشيطان ، ثم لا تعد .

التالي السابق


الخدمات العلمية