صفحة جزء
1754 ( 44 ) الرجل والمرأة يحلفان بالمشي ولا يستطيعان .

( 1 ) أبو خالد الأحمر وابن فضيل عن يحيى بن سعيد عن عبيد الله بن زحر عن أبي سعيد الرعيني عن عبد الله بن مالك عن عقبة بن عامر الجهني قال : نذرت أختي أن تمشي حافية إلى بيت الله غير مختمرة ، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : مر أختك فلتختمر ولتركب ولتصم ثلاثة أيام .

( 2 ) يزيد بن هارون قال أخبرنا حميد عن ثابت عن أنس قال رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يهادى بين ابنيه ، فقال : ما هذا ؟ فقالوا : نذر أن يمشي إلى بيت الله ، فقال : إن الله لغني عن تعذيب هذا لنفسه ، ثم أمره فركب .

( 3 ) ابن إدريس عن عبيد الله بن عمر وعن مالك بن أنس عن عروة بن أذينة قال عبيد الله حدثه ، وقال مالك : إن أمه جعلت عليها المشي فمشت حتى انتهت إلى السقيا ، ثم عجزت فما مشت ، فسألت ابن عمر ، فقال : مروها أن تعود من العام المقبل فتمشي من حيث عجزت .

( 4 ) حدثنا ابن نمير قال : حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي أنه سئل عن رجل نذر أن يمشي إلى الكعبة ، فمشى نصف الطريق وركب نصفه ، فقال : قال ابن عباس : يركب ما مشى ويمشي ما ركب من قابل ، أو يهدي بدنة .

( 5 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن سعيد عن قتادة عن الحسن عن علي قال : عليه المشي إن شاء ركب وأهدى .

( 6 ) عبد الرحيم وأبو خالد الأحمر عن حجاج عن الحكم عن علي في الرجل يجعل عليه المشي إلى بيت الله ، قال عبد الرحيم : يركب ويهريق دما ، وقال أبو خالد : يهدي بدنة .

( 7 ) يعلى بن عبيد عن الأجلح عن عمرو بن سعيد البجلي قال كنت تحت منبر ابن الزبير وهو عليه ، فجاء رجل وقال : يا أمير المؤمنين إني نذرت أن أحج ماشيا ، حتى [ ص: 493 ] إذا كان كذا وكذا مشيت خشيت أن يفوتني الحج ، فركبت ، فقال : لا خطأ عليك ، ارجع عام قابل فامش ما ركبت واركب ما مشيت .

( 8 ) أبو أسامة عن هشام عن الحسن في رجل نذر أن يحج ماشيا ، قال : يمشي فإن انقطع ركب وأهدى بدنة .

( 9 ) زيد بن حباب عن موسى بن عبيدة قال سمعت القاسم وسئل عن رجل حلف أن يمشي إلى البيت ، فمشى ، فعيي فركب ، قال : إذا كان قابل فليمش ما ركب ويركب ما مشى ، قال : وسمعت يزيد بن عبد الله بن قسيط يقول : يركب ويهدي بدنة .

( 10 ) عبيدة بن حميد عن منصور عن إبراهيم في رجل يكون عليه مشي إلى البيت ، فمشى ثم يعيي قال : يركب ، فإذا كان قابل ركب ما مشى ، ومشى ما ركب .

التالي السابق


الخدمات العلمية