صفحة جزء
1791 ( 81 ) من يفطر يوما من رمضان .

( 1 ) ابن عيينة عن الزهري عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال : أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : هلكت فقال : وما أهلكك ؟ قال : وقعت على امرأتي في رمضان ، فقال : النبي صلى الله عليه وسلم : أعتق رقبة فقال : لا أجدها فقال : فصم شهرين متتابعين قال : لا أقوى قال : فأطعم ستين مسكينا قال : لا أجد فقال : اجلس فجلس فبينما هو كذلك إذ أتي بعرق فيه تمر فقال : له النبي صلى الله عليه وسلم : اذهب فتصدق به فقال : يا رسول الله والذي بعثك بالحق ما بين لابتيها أهل بيت أحوج إليه منا قال : فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ثم قال : انطلق فأطعمه عيالك .

( 2 ) أبو خالد عن ابن عجلان عن المطلب بن السائب بن أبي وداعة عن سعيد بن المسيب قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إني أفطرت يوما من رمضان ، فقال : له النبي صلى الله عليه وسلم : تصدق واستغفر الله وصم يوما مكانه .

( 3 ) وكيع عن سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن ابن المطوس عن المطوس عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أفطر يوما من رمضان من غير رخصة لم يجزه صيام الدهر .

( 4 ) أبو خالد عن أشعث عن المغيرة بن عبد الله اليشكري عن عبد الله بن الحارث [ ص: 508 ] قال : من أفطر يوما من رمضان متعمدا من غير سفر ولا مرض لم يقضه أبدا وإن صام الدهر كله .

( 5 ) أبو معاوية عن عمر بن يعلى الثقفي عن عرفجة عن علي قال : من أفطر يوما من رمضان متعمدا لم يقضه أبدا طوال الدهر .

( 6 ) شريك عن مغيرة عن إبراهيم ، وعن ابن أبي خالد عن عامر في الذي يفطر يوما من رمضان ، قال : يستغفر الله ويتوب إليه ولا يعد ويقضي يوما مكانه .

( 7 ) وكيع عن هاشم عن قتادة عن ابن المسيب في الرجل يفطر يوما من رمضان متعمدا ، قال : عليه صيام شهر .

( 8 ) وكيع عن سفيان عن حماد عن إبراهيم قال : عليه صيام ثلاثة آلاف يوم .

( 9 ) الثقفي عن خالد الحذاء قال ، قال عاصم : سألت جابر بن زيد أبا الشعثاء فقلت : أبلغك في من أفطر يوما من رمضان ، ماذا عليه ؟ قال : لا ولكن ليصم يوما مكانه ويصنع من ذلك معروفا .

( 10 ) أبو خالد عن أشعث عن حماد عن إبراهيم قال : " يتوب ويستغفر ويصوم يوما مكانه .

( 11 ) عبدة عن حميد عن يعلى بن حكيم عن سعيد بن جبير في رجل أفطر يوما من رمضان متعمدا ، قال : يستغفر الله من ذلك ويتوب إليه ويقضي يوما مكانه .

( 12 ) حدثنا وكيع عن جرير بن حازم عن يعلى بن حكيم عن سعيد بن جبير قال : قلت له : رجل أفطر يوما من رمضان متعمدا ما كفارته ؟ قال : ما أدري ما كفارته ، ذنب أصابه ، يستغفر الله ويقضي يوما مكانه .

( 13 ) ابن فضيل عن مغيرة عن إبراهيم قال : يقضي يوما مكانه ويستغفر الله .

( 14 ) حدثنا يزيد بن هارون عن يحيى بن سعيد عن عبد الرحمن بن القاسم عن محمد بن جعفر بن الزبير عن عباد بن عبد الله بن الزبير عن عائشة قالت : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل ، فذكر أنه احترق ، فسأله عن أمره ، فذكر أنه وقع على امرأته في رمضان ، فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكتل يدعى العرق فيه تمر ، فقال : أين المحترق ؟ فقام الرجل ، فقال : تصدق بهذا .

التالي السابق


الخدمات العلمية