صفحة جزء
1824 [ ص: 12 ] في الرجل يطلق امرأته مائة أو ألفا في قول واحد

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال نا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال : أتاه رجل فقال : إني طلقت امرأتي تسعة وتسعين مرة قال : فما قالوا لك ؟ قال قالوا : قد حرمت عليك قال فقال عبد الله : لقد أرادوا أن يبقوا عليك ، بانت منك بثلاث وسائرهن عدوان .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال نا حفص عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله أنه سئل عن رجل طلق امرأته مائة تطليقة قال : حرمتها ثلاث وسبعة وتسعون عدوان .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن سفيان عن منصور والأعمش عن إبراهيم عن علقمة قال : جاء رجل إلى عبد الله فقال : إني طلقت امرأتي مائة فقال : بانت منك بثلاث وسائرهن معصية .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن سفيان عن سلمة بن كهيل عن زيد بن وهب أن رجلا بطالا كان بالمدينة طلق امرأته ألفا فرجع إلى عمر فقال : إنما كنت ألعب ، فعلا عمر رأسه بالدرة وفرق بينهما .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن الأعمش عن حبيب قال : جاء رجل إلى علي فقال : إني طلقت امرأتي ألفا قال : بانت منك بثلاث واقسم سائرها بين نسائك .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال نا عباد بن العوام عن هارون بن عنترة عن أبيه قال : كنت جالسا عند ابن عباس فأتاه رجل فقال : يا ابن عباس ، إنه طلق امرأته مائة مرة وإنما قلتها مرة واحدة فتبين مني بثلاث أم هي واحدة ؟ فقال : بانت بثلاث وعليك وزر سبعة وتسعين .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن سفيان قال حدثني عمرو بن مرة عن سعيد بن جبير قال : جاء رجل إلى ابن عباس فقال : إني طلقت امرأتي ألفا ومائة قال : بانت منك بثلاث وسائرهن وزر ، اتخذت آيات الله هزوا .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع والفضل بن دكين عن جعفر بن برقان عن [ ص: 13 ] معاوية بن أبي يحيى قال : جاء رجل إلى عثمان فقال : إني طلقت امرأتي مائة قال : ثلاث تحرمها عليك وسبعة وتسعون عدوان .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال نا غندر عن شعبة عن طارق عن قيس بن أبي حازم أنه سمعه يحدث عن المغيرة بن شعبة أنه سئل عن رجل طلق امرأته مائة فقال : ثلاث تحرمنها عليه وسبعة وتسعون فضل .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال نا محمد بن بشر عن أبي معشر قال نا سعيد المقبري قال : جاء رجل إلى عبد الله بن عمر وأنا عنده فقال : يا أبا عبد الرحمن ، إنه طلق امرأته مائة مرة ، قال : بانت منك بثلاث وسبعة وتسعون يحاسبك الله بها يوم القيامة .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن إسماعيل عن الشعبي عن شريح : قال رجل : إني طلقتها مائة قال : بانت منك بثلاث وسائرهن إسراف ومعصية .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن الفضل بن دلهم عن الحسن قال : جاء رجل إلى الحسن فقال : إني طلقت امرأتي ألفا قال : بانت منك العجوز .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال نا ابن فضيل عن الأعمش عن حبيب عن رجل من أهل مكة قال : جاء رجل إلى علي فقال : إني طلقت امرأتي ألفا ، قال : الثلاث تحرمها عليك واقسم سائرهن بين أهلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية