صفحة جزء
1927 ( 138 ) من قال في المطلقة ثلاثا : لها النفقة

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال نا حفص بن غياث ومحمد بن فضيل عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عمر قال : لا يخير قول المرأة في دين الله ، المطلقة ثلاثا لها السكنى والنفقة ، زاد ابن فضيل : وقالت عائشة : ما لها في أن تذكر هذا خير [ ص: 108 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال نا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن عمر وعبد الله قالا : لها السكنى والنفقة .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال نا فضيل بن عياض عن سليمان عن إبراهيم قال : لها السكنى والنفقة .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال نا حميد عن حسن بن صالح عن السدي عن إبراهيم عن الشعبي قال : لها السكنى والنفقة .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال نا غندر عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر قال : للمطلقة النفقة ما لم تحرم فإذا حرمت فلها متاع بالمعروف .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال نا أسباط بن محمد عن أشعث عن الحسن وعطاء والشعبي قالوا في المطلقة ثلاثا : لها السكنى ولا نفقة .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال نا جرير عن مغيرة قال : ذكرت لإبراهيم حديث فاطمة بنت قيس فقال إبراهيم : قال عمر : لا ندع كتاب الله وسنة رسوله لقول امرأة لا ندري حفظت أو نسيت ، وكان عمر يجعل لها السكنى والنفقة .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال نا عبدة بن سليمان عن يحيى بن سعيد قال : سألت سعيد بن المسيب عن رجل يطلق امرأته وهي ببيت بكراء ، على من الكراء ؟ قال : على زوجها ، قال : فإن لم يكن عند زوجها قال : فعليها ، قال : فإن لم يكن عندها ؟ قال : فعلى الأمير .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال نا شبابة قال نا شعبة عن الحكم عن إبراهيم عن شريح قال : المطلقة ثلاثا لها السكنى والنفقة .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع قال نا سفيان عن سلمة بن كهيل عن إبراهيم قال قال عمر بن الخطاب : لا ندع كتاب ربنا وسنة نبينا لقول المرأة ، المطلقة ثلاثا لها السكنى والنفقة .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع قال نا جعفر بن برقان عن ميمون بن مهران قال قال عمر : لا ندع كتاب ربنا وسنة نبينا لقول امرأة [ ص: 109 ]

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن المسعودي عن الحكم أن شريحا قال : المطلقة ثلاثا لها السكنى والنفقة .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال نا شعبة عن الحكم وحماد عن إبراهيم قال : المطلقة ثلاثا لها السكنى والنفقة .

( 139 ) من قال : إذا طلقها ثلاثا ليس لها نفقة .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال نا سفيان عن أبي بكر بن أبي الجهم بن صخير العدوي قال : سمعت فاطمة بنت قيس تقول : إن زوجها طلقها ثلاثا فلم يجعل لها رسول الله صلى الله عليه وسلم سكنى ولا نفقة .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال نا جرير عن مغيرة عن الشعبي قال : قالت فاطمة بنت قيس : طلقني زوجي على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا سكنى لك ولا نفقة .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال نا فضيل بن عياض عن منصور عن إبراهيم قال : المطلق ثلاثا لا يجبر على النفقة .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال نا ابن علية عن أيوب عن عكرمة والحسن قال سمعتهما يقولان : المطلقة ثلاثا والمتوفى عنها ليس لهما سكنى ولا نفقة .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال نا يزيد بن هارون عن سعيد عن يعلى بن حكيم عن نافع عن ابن عمر قال : لا نفقة لها .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال نا حاتم بن إسماعيل عن هشام بن عروة عن أبيه قال : سألته عن الرجل يطلق امرأته ألبتة لها من نفقة ؟ قال : لا نفقة لها .

التالي السابق


الخدمات العلمية