صفحة جزء
1970 ( 189 ) ما قالوا في المتوفى عنها ، ما تجتنب من الزينة في عدتها ؟

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا سفيان بن عيينة عن عاصم عن حفصة ابنة سيرين عن أم عطية أنها قالت : لا تكتحل ولا تختضب ولا تلبس ثوبا مصبوغا إلا ثوب عصب ولا تطيب إلا عند غسلها من حيضتها بنبذة من قسط أو أظفار ، تقول في المتوفى عنها .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال : نا يحيى بن سعيد عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال : كان ينهى المتوفى عنها عن الطيب والزينة .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال : نا ابن عيينة عن أيوب بن موسى عن نافع قال : اشتكت صفية عينها لما توفي ابن عمر فكانت تقطر فيها الصبر [ ص: 144 ]

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال : نا حميد بن عبد الرحمن عن حسن بن صالح عن عاصم عن لاحق بن حميد عن ابن عمر قال : تترك المتوفى عنها الكحل والطيب والحلي والمصبغة .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال : نا حميد بن عبد الرحمن عن حسن بن صالح عن عاصم عن أنس مثله .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال : نا ابن نمير عن عبد الله عن نافع عن ابن عمر قال : المتوفى عنها زوجها لا تكتحل ولا تختضب ولا تلبس ثوبا إلا ثوب عصب ولا تبين عن بيتها ولكن تزور بالنهار .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال : نا عبدة بن سليمان عن سعيد عن قتادة أن أسماء بنت عثمان توفي زوجها فرمدت عينها فبعثت إلى عائشة تسألها فنهتها أن تكتحل بالإثمد وإن انفضحت عينك .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال : نا حفص عن ليث عن مجاهد قال : سألت امرأة فقالت : إني امرأة عطارة وإن زوجي قد مات ، فنهاها وقال : لا تكتحلي إلا من ضرورة .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال : نا وكيع عن سفيان عن بديل بن ميسرة عن الحسن بن مسلم بن يناق عن صفية ابنة شيبة قالت : لا تلبس المتوفى عنها في عدتها حليا .

التالي السابق


الخدمات العلمية