صفحة جزء
1984 ( 205 ) ما قالوا في الرجل أو المرأة تسأل ابنها أن يطلق امرأته

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا يزيد بن هارون عن ابن أبي ذئب قال : نا الحارث بن عبد الرحمن عن حمزة بن عبد الله بن عمر قال : كانت تحت ابن عمر امرأته وكان يعجب بها وكان عمر يكرهها فقال له : طلقها ، فأبى فذكرها عمر لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أطع أباك وطلقها .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال : نا جرير عن الركين عن أبي طلحة الأسدي قال : كنت جالسا عند ابن عباس فأتاه أعرابيان فاكتنفاه فقال أحدهما : إني كنت أبغي إبلا لي فنزلت بقوم فأعجبتني فتاة لهم فتزوجتها فحلف أبواي أن لا يضماها أبدا ، وحلف الفتى فقال : عليه ألف محرر وألف هدية وألف بدنة إن طلقها ، فقال ابن عباس : ما أنا بالذي آمرك أن تطلق امرأتك ولا أن تعق والديك ، قال : فما أصنع بهذه المرأة ؟ قال : ابرر والديك .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال : نا محمد بن فضيل عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن قال : كان من الحي فتى في بيت لم تزل به أمه حتى زوجته ابنة عم له فعلق منها معلقا ، ثم قالت له أمه : طلقها ، فقال : لا أستطيع ، علقت مني ما لا أستطيع أن أطلقها معه ، قالت : فطعامك وشرابك علي حرام حتى تطلقها فرحل إلى أبي الدرداء إلى الشام فذكر له شأنه فقال : ما أنا بالذي آمرك أن تطلق امرأتك ولا أنا بالذي آمرك أن تعق والديك [ ص: 155 ]

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال : نا هشيم عن حميد عن الحسن قال : جاءه رجل فقال : إن أمه أمرته أن يتزوج من بر أبيه في شيء .

التالي السابق


الخدمات العلمية