صفحة جزء
2084 [ ص: 213 ] في المحرم يغتسل أو يغسل رأسه

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا ابن عيينة عن زيد بن أسلم عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبيه قال : اختلف ابن عباس والمسور بن مخرمة في المحرم يغسل رأسه ، قال : شأني إلى أبي أيوب ، فأتيته وهو بين قرني البئر يغتسل ، فقلت : إن ابن أختك ابن عباس أرسلني إليك يقول : كيف رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يغسل رأسه وهو محرم ؟ فأخذ من الماء فصبه على رأسه ثم أقبل وأدبر قال : هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل وهو محرم ، فرجعت إليهما فأخبرتهما بقوله ، فقال المسور : لا أخالفك أبدا .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا ابن علية عن عبد الكريم عن عكرمة عن ابن عباس قال : قال لي عمر : تعال معي حتى أنافسك في الماء أينا أصبر ونحن محرمون .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا ابن عيينة عن العباس بن عبد الله بن معبد عن أبيه قال : خرجت مع خالتي ميمونة فلبدت رأسي بعسل أو بغرا وأنا محرم فتنشر ، علي فسألتها ، فقالت : اغمس رأسك في الماء مرارا .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا وكيع عن شعبة عن مسلم القري قال : قلت لابن عباس : أصب على رأسي الماء وأنا محرم ؟ قال : لا بأس به ، إن الله يقول : إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا جرير عن عطاء عن مجاهد قال : لا بأس أن يغسل المحرم رأسه في الماء .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا عباد عن العلاء بن المسيب عن أبي أمامة التيمي قال : سألت ابن عمر يغتسل المحرم ؟ فقال : هل يزيد ذلك إلا شعثا [ ص: 214 ]

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج عن ابن طاوس عن أبيه قال : لا بأس أن يغسل المحرم رأسه ويتعطس منه .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم وغندر عن عثمان بن غياث عن عكرمة قال : المحرم يغتسل بالماء إن شاء .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا يحيى عن مغيرة عن إبراهيم قال : لا بأس أن يغتسل المحرم بالماء من غير جنابة .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا عبدة عن عبد الله بن عمر قال : صببت على سالم ماء وهو محرم ، فنهاني أن أصب على رأسه .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا جرير عن ليث عن نافع عن ابن عمر قال : كنا نكون بالخليج من البحر بالجحفة ، فنتنامس فيه وعمر ينظر إلينا ، فما يعيب ذلك علينا ونحن محرمون .

التالي السابق


الخدمات العلمية