صفحة جزء
2101 ( 49 ) في العمرة بعد الحج

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا ابن علية عن ابن عون عن إبراهيم عن الأسود عن أم المؤمنين وعن القاسم عن أم المؤمنين قالت : قلت : يا رسول الله ، يصدر الناس بنسكين وأصدر بنسك واحد ، قال انتظري ، فإذا طهرت فاخرجي إلى التنعيم فأهلي منه ثم القينا عند كذا وكذا ، ولكنها على قدر نصبك أو قال : نفقتك أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا ابن عيينة عن الوليد بن هشام المعيطي قال : سألت أم الدرداء عن العمرة بعد الحج ، فأمرتني بها [ ص: 232 ]

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر أنه سئل عن العمرة بعد الحج أيام التشريق فلم ير بها بأسا ، وقال : ليس فيها هدي .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال : ثنا ابن فضيل عن ليث عن مجاهد قال : سئل عن العمرة بعد الحج ، فقال : هي خير من لا شيء ، وسئلت عائشة ، فقالت : على قدر النفقة والمشقة وسئل علي ، فقال : هي خير من مثقال ذرة .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا عبدة بن سليمان عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال : كانت عائشة تعتمر في آخر ذي الحجة .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا ابن فضيل عن حصين قال : سألت سعيد بن جبير عن العمرة بعد الحج ستة أيام ، فقال : اعتمر إن شئت .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا حميد بن عبد الرحمن الرؤاسي عن أبيه عن جعفر بن نجيح قال : سأل رجل طاوسا فقال : إني تعجلت في يومين فأعتمر ؟ قال : نعم .

( 50 ) من كره أن يعتمر بعد الحج .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا أبو الأحوص عن أبي يعفور قال : سألت ابن عمر عن العمرة بعد الحج ، فقال : إن ناسا يفعلون ذلك ، ولأن أعتمر في غير ذي الحجة أحب إلي من أن أعتمر في ذي الحجة .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا عبد السلام بن حرب عن خصيف عن عطاء وطاوس ومجاهد قالوا : لا عمرة إلا عمرة ابتدأت بها من أهلك ، ولا بعد الصدور ، قال سعيد بن جبير ، إن رجع إلى ميقات أهله فاعتمر رجوت أن يكون عمرة .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا حفص عن ليث عن عطاء وطاوس ومجاهد أنهم كرهوا العمرة بعد الحج ، قالوا : لا يجزي ولا هي ، وقالوا : الطواف بالبيت والصلاة أفضل .

التالي السابق


الخدمات العلمية