صفحة جزء
2103 ( 52 ) العمرة في أشهر الحج

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال : سئل عبد الرحمن عن العمرة في أشهر الحج فقال : الحج أشهر معلومات ليس فيهن عمرة .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا جرير عن منصور عن إبراهيم قال : سئل علقمة عن العمرة في أشهر الحج فقال : ويفعل ذلك أحد ؟ [ ص: 234 ]

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا يزيد بن هارون عن ابن عون قال : قلت للقاسم بن محمد : نهى عمر عن العمرة في أشهر الحج وقال : نهى عثمان عنها .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا وكيع عن ابن أبي رواد عن نافع عن ابن عمر قال : افصلوا بين حجكم وعمرتكم .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا وكيع عن يزيد عن ابن سيرين قال : ما أعلمهم يختلفون أن العمرة في غير أشهر الحج أفضل .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا يزيد بن هارون عن ابن عون قال : سئل القاسم عن العمرة في أشهر الحج ، فقال : كانوا لا يرونها تامة .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا كثير بن هشام عن جعفر عن ميمون أنه قال : اعتمرت من بلدي هذا في غير أشهر الحج .

( 53 ) من رخص في العمرة في أشهر الحج .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : قال ثنا حاتم بن إسماعيل عن عبد الرحمن بن حرملة عن سعيد بن المسيب قال : سمعته يقول : اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرا ثلاثة كلها في ذي القعدة .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا معتمر بن سليمان عن أبي معن قال : رأيت جابر بن زيد وأبا العالية اعتمرا في العشر .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا أبو أسامة عن الجريري عن يزيد عن أخيه قال : قال لي عمران بن حصين : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اعتمر طائفة من أهله في عشرة ذي الحجة ، فلم ينه عنه ولم ينزل نسخه ، قال في ذلك قائل ما شاء .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا ابن نمير عن الأعمش عن مجاهد عن عائشة قالت : ما اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرة إلا شهدتها وما اعتمر إلا في ذي القعدة .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا وكيع عن سفيان عن صدقة بن يسار قال : سمعت ابن عمر يقول : العمرة في العشر أحب إلي من العمرة بعد الحج .

التالي السابق


الخدمات العلمية