صفحة جزء
2107 ( 58 ) في الرجل يواقع أهله وهو محرم

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا ابن عيينة عن يزيد بن يزيد بن جابر قال : سألت مجاهدا عن المحرم يواقع امرأته ، فقال : كان ذلك على عهد عمر بن الخطاب ، فقال : [ ص: 239 ] يقضيان حجهما ، والله أعلم بحجهما ، ثم يرجعان حلالا كل واحد منهما لصاحبه ، فإذا كان من قابل حجا وأهديا وتفرقا من المكان الذي أصابهما .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا أبو بكر بن عياش عن عبد العزيز بن رفيع عن عبد الله بن وهبان عن ابن عباس قال : جاء رجل إلى ابن عباس ، فقال : إني وقعت على امرأتي وأنا محرم ، فقال : الله أعلم بحجكما ، امضيا لوجهكما ، وعليكما الحج من قابل ، فإذا انتهيت إلى المكان الذي واقعت فيه فتفرقا ثم لا تجتمعا حتى تقضيا حجكما .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن أشعث عن الحكم عن علي قال : على كل واحد منهما بدنة ، فإذا حجا من قابل تفرقا من المكان الذي أصابهما .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج قال : حدثني سعيد بن خرشة أن رجلا استفتى جابر بن زيد والحسن بن محمد عن رجل وامرأته أهلا بالحج ثم وقع عليها فقالا : يتمان حجهما وعليهما الحج من قابل ، وإن كانا ذوا ميسرة أهدى جزورا .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا ابن نمير عن عبيد الله بن عمر عن عمرو بن شعيب عن أبيه قال : أتى رجل ابن عمر فسأله عن محرم وقع بامرأته ، فسأله ، فأشار له إلى عبد الله بن عمرو فلم يعرفه الرجل ، قال شعيب : فذهبت معه فسأله ، فقال : بطل حجه ، قال : فيقعد ؟ قال : لا بل يخرج مع الناس فيصنع ما يصنعون ، فإذا أدركه قابل حج وأهدى ، فرجعا إلى عبد الله بن عمر فأخبراه فأرسلنا إلى ابن عباس قال شعيب فذهبت إلى ابن عباس معه فسأله ، فقال له مثل ما قال ابن عمرو فرجع إليه فأخبره فقال له الرجل ، ما تقول أنت ؟ فقال مثل ما قالا .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد الأحمر عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قالا : يمضيان لوجههما ويقضيان حجهما ويرجعان حيث أحبا ، فإذا كان قابل أهلا من حيث كانا أهلا بحجهما الذي أفسدا وأهديا وتفرقا .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن ليث عن مجاهد وعطاء قالا : يتمان على حجهما وعلى كل واحد منهما دم ، وإن كان واحدا أجزأهما ، وعليهما الحج من قابل ولا يتفرقان .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشيم عن يونس عن الحسن أنه كان لا يعرف التفريق في الرجل إذا وقع وهو محرم [ ص: 240 ]

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن الحكم وحماد قالا : يقضيان نسكهما وعليهما هدي ويحجان من قابل ، فإذا أتيا المكان الذي وقع بهما لم يجتمعا حتى يحلا .

( 59 ) كم عليهما هديا واحدا أو اثنين ؟ .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن الزبير بن عدي عن إبراهيم قال : على كل واحد منهما بدنة .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا ابن إدريس عن أبيه عن حماد عن إبراهيم عن علقمة قال : يهريق كل واحد منهما دما .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن ابن جريج عن عطاء قال : بينهما بدنة ، وقال سفيان : شاة تجزي .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا وكيع عن عمر بن ذر عن مجاهد عن ابن عباس قال : على كل واحد منهما هدي .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير عن حجاج عن عطاء عن ابن عباس قال : على كل واحد منهما شاة .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن داود عن سعيد بن المسيب قال : يهديان هديا عامهما .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن أشعث عن الحكم عن علي قال : على كل واحد منهما بدنة .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا ابن فضيل عن ليث عن مجاهد وعطاء قالا : يهريق كل واحد منهما دما ، إن كان واحدا أجزاهما .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا غندر عن شعبة عن الحكم وحماد قالا : عليهما هديا هديا [ ص: 241 ]

( 60 ) فيه إذا واقع وهو محرم .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا ابن نمير عن حجاج عن عطاء عن ابن عباس قالا : يحرمان من المكان الذي أحدثا فيه .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا ابن فضيل عن ليث عن مجاهد وعطاء قالا : يحرمان من المكان الذي أحرما .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا أبو خالد الأحمر عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال : إذا كان قابلا أهلا من حيث كانا أهلا بحجهما الذي أفسدا .

التالي السابق


الخدمات العلمية