صفحة جزء
2108 ( 61 ) في الخشكنانج الأصفر للمحرم

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا ابن إدريس عن يزيد بن أبي زياد قال : أرسل مجاهد وسعيد بن جبير إلى عطاء يسألانه عن الطعام للمحرم فيه الزعفران فكرهه فقالا : يؤثره عن أحد ؟ فقال : لا ، فأكلا ولم ينظرا إلى قوله .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا ابن فضيل عن خصيف قال : سألت مجاهدا وعطاء عن الخشكنانج والخبيص الأصفر فكرهاه ، قال : فسألت سعيد بن جبير فقال : تدهن بالزيت وأنت محرم ؟ قال : قلت : لا قال : فإن الخشكنانج قد طبخ بالنار .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج عن عمرو بن دينار عن جابر بن زيد قال : لا بأس بالخشكنانج المعصفر للمحرم .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا ابن إدريس عن هشام عن الحسن أنه كان لا يرى بالخبيص الأصفر والخشكنانج الأصفر بأسا إذا مسته النار .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا حفص بن غياث عن طاوس وعطاء أنهما كانا لا يريان بأسا بالخبيص الأصفر للمحرم ، ويقولان : ما مسته النار فلا بأس به [ ص: 242 ]

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا جرير عن ليث عن طاوس قال : لا بأس أن يأكل المحرم الطعام فيه الزعفران .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا ابن إدريس عن هشام عن الحكم أنه كان لا يرى بالخبيص الأصفر والخشكنانج بأسا للمحرم .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا أبو خالد الأحمر عن الأعمش قال : ذكر لإبراهيم أن المغيرة يكره أن يأكل الخشكنانج الأصفر في الإحرام ، وكأن إبراهيم تعجب منه .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا وكيع عن سفيان عن جابر عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه أنه كان يأكل الخشكنانج الأصفر وهو محرم ، قال : وكان أبو جعفر لا يرى بالطعام فيه الزعفران بأسا .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا وكيع عن سفيان عن علي بن بذيمة عن رجل عن عروة بن الزبير أنه كرهه ، ثم لا يرى به بأسا .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا المحاربي عن ليث عن نافع عن ابن عمر أنه لم يكن يرى به بأسا بالخشكنانج الأصفر للمحرم .

( 62 ) من كره الخشكنانج الأصفر للمحرم .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا وكيع عن أفلح عن القاسم أنه كرهه .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا وكيع عن سفيان عن جعفر عن أبيه مثله .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال ثنا حميد بن عبد الرحمن عن محمد بن مسلم عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه أنه كره الزعفران على الطعام للمحرم .

التالي السابق


الخدمات العلمية