صفحة جزء
2131 ( 86 ) في الجوار بمكة

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حاتم بن إسماعيل عن عبد الرحمن بن حميد قال : سألت السائب ماذا سمعت في سكنى مكة فقال : سمعت العلاء بن الحضرمي يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاث للمهاجر بعد الصدر .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن إسماعيل بن أبي خالد قال : سمعت عامرا يقول : ما جاور أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وكان عامر يقول بالجوار .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان قال : جاورت مع عبد الله بن عمر بمكة ستة أشهر .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص بن غياث عن حجاج عن عطاء قال : جاور عندنا جابر بن عبد الله وابن عمر وابن عباس وأبو هريرة وأبو سعيد الخدري .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام عن أبيه عن أبي الزبير قال : كان يقيم بمكة السنتين [ ص: 264 ]

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص بن غياث عن عبد الملك قال : جاورت بمكة وثم علي بن الحسين وسعيد بن جبير .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عباد بن العوام عن عبد الملك عن عطاء قال : أتيت أنا وعبيد بن عمير الليثي عائشة وهي مجاورة بثبير قال : وكان عليها نذر أن تجاور شهرا قال : وكان عبد الرحمن أخوها يمنعها من ذلك ويقول : جوار البيت وطواف به أحب إلي وأفضل قال : فلما مات عبد الرحمن خرجت .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن عمر بن أبي معروف عن ابن أبي مليكة قال : قال عمر : لا تقيموا بعد النفر إلا ثلاثا .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الله بن إدريس عن إسماعيل قال : كان الشعبي إذا سئل عن الجوار جاء بكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خزاعة : إني قد أخذت بمن هاجر منكم كما أخذت لنفسي ولو كان بأرضه ساكن مكة ، إلا حاجا أو معتمرا .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن عيسى عن الشعبي قال : مكة ليست بدار إقامة ولا مكث .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر عن الأجلح عن عامر قال : لا يصلح للمهاجر أن يجاور فوق ثلاثة أيام بمكة .

التالي السابق


الخدمات العلمية