صفحة جزء
2181 ( 142 ) في الرجل يحج أو يعتمر يجزيه التقصير

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن منصور عن كلاب بن يعلى عن منصور بن أبي سليمان عن ابن أخي جبير بن مطعم عن جبير بن مطعم قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم على المروة بيده مقص يقصر به شعره وهو يقول : دخلت العمرة في الحج والعمرة إلى يوم القيامة ، لا صرورة في الإسلام ثجوا الإبل ثجا وعجوا بالتكبير عجا .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج عن عطاء قال : أحل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وقصروا ، ولم يحلقوا .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص بن غياث عن هشام بن عروة قال : كنت أحج مع أبي وأعتمر ولي جمة إلى منكبي ، فما أمرني بحلقها قط فكنت أقصر .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص بن غياث قال حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم قال : إذا حج الرجل أول حجة حلق ، فإن حج مرة أخرى إن شاء حلق وإن شاء قصر والحلق أفضل ، وإن اعتمر الرجل ولم يحج قط فإن شاء حلق وإن شاء قصر ، فإن كان متمتعا قصر ثم حلق .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الوهاب عن حبيب المعلم سئل عن الصرورة أيحلق أو يقصر ، قال : ذلك إن شاء حلق وإن شاء قصر .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن هشام عن الحسن في الذي لم يحج قط إن شاء حلق وإن شاء قصر [ ص: 300 ]

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن أبي عدي عن أشعث عن محمد أن علقمة والأسود حجا أو حج أحدهما أو اعتمر الآخر ، فحلق أحدهما وقصر الآخر .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن منصور عن إبراهيم قال : كانوا يحبون أن يحلقوا في أول حجة وأول عمرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية