صفحة جزء
2192 ( 154 ) في المتعة من كان يراها أو يرخص فيها

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الله بن إدريس عن ليث عن طاوس عن ابن عباس قال : تمتع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان وأول من نهى عنها معاوية .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن سفيان عن سلمة بن كهيل عن طاوس عن ابن عباس قال : سمعت عمر يقول : لو اعتمرت ثم اعتمرت ثم حججت فتمتعت [ ص: 310 ]

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يعلى بن عبيد عن عمر بن ذر عن مجاهد قال : كان ابن عمر وابن عباس يقدمان متمتعين .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن التيمي عن غنيم بن قيس قال : سألت سعدا عن المتعة وعن الجمع بينهما فقال : فعلنا هذا ، وهذا كافر برب الكعبة أو كافر برب العرش يعني معاوية .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن سليمان عن ابن أبي معن قال : سمعت ابن عمرو وابن الزبير وجابر بن زيد وأبا العالية والحسن يأمرون بمتعة الحج .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن العوام عن طاوس قال : إن تمام الحج العمرة قبلها .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الوهاب الثقفي عن شعيب بن الحبحاب قال : أمرني أبو العالية بمتعة الحج .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن خالد بن دينار قال : سمعت عطاء يأمر بمتعة الحج .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن عثمان بن أبي الحكم عن سعيد بن جبير قال : أين أنت من المتعة يجعل غرزتين في غرزة .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن يزيد قال : قال مجاهد : لو حججت من أرضك هذه يعني الكوفة سبعين حجة لجعلت مع كل حجة عمرة ، قال : فقلت أقرن ، قال : لا ، قال : اجعلها عمرة .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حاتم بن وردان عن يونس عن الحسن قال : كان يراها قبل أن يحج ، ولو حج الرجل عشرين مرة .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يعلى عن أبي بسطام عن الضحاك قال : لو حججت ثمانين حجة لجعلت مع كل حجة متعة .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معتمر بن سليمان عن ليث عن مجاهد قال : حججت أربعين حجة ما خرجت إلا متمتعا .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الوهاب عن ابن أبي عروبة عن مالك بن دينار [ ص: 311 ] قال : سألت ثمانية نفر عن المتعة ، فكلهم أمرني بها ، الحسن وعطاء وطاوس وجابر بن زيد وسالم بن عبد الله وعكرمة ومجاهد والقاسم .

( 155 ) من كره المتعة .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر قال : كانت المتعة لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خاصة .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن عياش العامري عن إبراهيم التيمي عن أبي ذر قال : كانت لنا خاصة يعني المتعة في الحج .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن الأعمش عن أبي الضحى قال : سألت علقمة عن المتعة في الحج ، فقال : ما شعرت أرى أحدا يفعلها .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حاتم بن وردان عن يونس عن ابن سيرين أنه كان لا يرى المتعة قبل الحج ، ويقول : ابدأ بالحج واعتمر .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن هشام بن عروة عن أبيه قال : إنما المتعة للمحصر ، وتلا هذه الآية فإذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي .

التالي السابق


الخدمات العلمية