صفحة جزء
2228 ( 193 ) في الحداء للمحرم

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الله بن إدريس عن ابن جريج عن عطاء قالا : لا بأس بالغناء والحداء والشعر للمحرم ، ما لم يكن فحشا .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن عطاء بن السائب قال : كان عمر يأمر رجلا فيحدو .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن محمد بن القاسم قال : سمعت الحسن وسئل عن الحداء قال : كان المسلمون يفعلونه [ ص: 337 ]

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إسرائيل عن إبراهيم بن عبد الأعلى قال : كان سويد بن غفلة يأمر غلاما له فيحدو لنا .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن حسن بن أبي جعفر عن يزيد الأعرج قال : سمعت مودحا يحدو في طريق مكة وهو يقول : لو تكلمن لاشتكين راشدا .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن أسامة بن زيد بن أسلم عن أبيه قال : سمع عمر بن الخطاب رجلا بفلاة من الأرض وهو يحدو بغناء الركبان فقال عمر : إن هذا من زاد الراكب .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عباد بن العوام عن حصين عن مجاهد أن النبي عليه السلام لقي قوما فيهم حادي يحدو فلما رأى النبي عليه السلام سكت حاديهم فقال : من القوم ؟ فقالوا : من مضر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما شأن حاديكم لا يحدو ؟ فقالوا : يا رسول الله إنا أول العرب حداء قال : ومم ذلك ؟ قال : إن رجلا منا وسموه لنا غرب عن إبله في أيام الربيع فبعث غلاما له مع الإبل قال : فأبطأ الغلام فضربه بعصا على يده فانطلق الغلام وهو يقول : يا يداه قال : فتحركت الإبل لذلك ونشطت قال : فقال له : أمسك أمسك قال : فافتتح الناس الحداء .

التالي السابق


الخدمات العلمية