صفحة جزء
2250 ( 218 ) لم سميت بعرفة ؟ .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون عن التيمي عن أبي مجلز أن جبرائيل أتى بإبراهيم عرفات ، فقال : عرفت ؟ قال : نعم ، قال : فمن ثم سميت عرفات [ ص: 358 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يعلى بن عبيد عن عبد الملك عن عطاء قال : إنما سميت عرفات ؛ لأن جبريل كان يري إبراهيم المناسك فيقول : عرفت ؟ ثم يريه فيقول : عرفت ؟ فسميت عرفات .

( 219 ) في فضل زمزم

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن سليمان بن المغيرة عن حميد بن هلال عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنها مباركة يعني زمزم طعام من طعم .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن ابن أبي ليلى عن عطاء عن ابن عباس أنه قال في ماء زمزم : طعام من طعم وشفاء من سقم .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن العلي بن أبي العباس عن أبي الطفيل عن ابن عباس قال : كنا نسمي زمزم شباعة ، ونزعم أنها نعم العون على العيال .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن يزيد بن أبي زياد قال : حدثني رجل من أهل الشام عن كعب قال : سمعته يقول : إن في كتاب الله المنزل أن ماء زمزم طعام من طعم وشفاء من سقم .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن سفيان قال : أخبرنا أبو إسحاق عن قيس بن كركم قال : سألت ابن عباس فقلت : أخبرني عن ماء زمزم فقال : أخبرني بعلم لا تنزح ولا تنزف ولا تزم طعام من طعم وشفاء من سقم .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سعيد بن زكريا وزيد بن الحباب عن عبد الله بن المؤمل عن أبي الزبير عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ماء زمزم لما شرب له .

التالي السابق


الخدمات العلمية