صفحة جزء
2253 ( 222 ) في الحجر من أين هو ؟ .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن سماك عن خالد بن عرعرة عن علي أن إبراهيم قال لابنه : ابغني حجرا قال : فذهب ثم جاء وقد ركبه فقال : من أين هذا ؟ قال : جاءني به من لم يتكل على بنائك جاءني به جبريل من السماء .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن ابن أبي ليلى عن عطاء عن ابن عباس قال : الحجر من حجارة الجنة ولولا ما مسه من أنجاس أهل الجاهلية ما مسه من ذي عاهة إلا برأ .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن حصين عن مجاهد عن عبد الله بن عمرو قال : لقد نزل الحجر من الجنة وإنه أشد بياضا من الثلج ، فما سوده إلا خطايا بني آدم [ ص: 360 ]

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة بن سليمان عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة قال : سئل كعب عن الحجر الأسود فقال : حجر من حجارة الجنة .

( 5 ) حدثنا أبو أسامة عن شعبة عن قتادة عن أنس قال : الحجر من حجارة الجنة .

( 6 ) حدثنا أبو أسامة قال حدثنا وكيع عن سوادة بن أبي الأسود عن أبيه عبد الله بن عمرو قال : حجوا هذا البيت واستلموا هذا الحجر ، فوالله ليرفعن أو ليصيبنه أمر من السماء ، إن كانا الحجرين أهبطا من الجنة فرفع أحدهما وسيرفع الآخر ، وإن لم يكن كما قلت فمن مر على قبري فليقل هذا قبر عبد الله بن عمرو الكذاب .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن زياد مولى بني مخزوم قال : لولا ما مس الحجر من ذنوب بني آدم ما مسه ذي عاهة إلا برأ .

التالي السابق


الخدمات العلمية