صفحة جزء
2270 ( 241 ) في المحرم يستظل

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أنه رأى رجلا محرما قد استظل فقال : ضح لمن أحرمت له .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة بن سليمان عن يحيى بن سعيد عن عبد الله بن عامر قال : خرجت مع عمر فما رأيته مضربا فسطاطا حتى رجع ، قلت له أو قيل : بأي شيء كان يستظل ؟ قال : يطرح النطع على الشجرة فيستظل به .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن كثير بن زيد عن المطلب بن عبد الله بن حنطب قال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يضحون إذا أحرموا .

( 242 ) من رخص أن يستظل

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن فضيل عن محمد بن أبي إسماعيل عن أخيه إسماعيل بن راشد قال : حججنا ومعنا عمرو بن ميمون فأصابنا برد شديد فكان يغطي رأسه ونحن محرمون [ ص: 372 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أسباط بن محمد عن العلاء بن المسيب عن عطاء عن أبيه قال : يستظل المحرم بالعود وبيده ، ومن الحر والبرد .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إسرائيل عن جابر عن عبد الرحمن بن الأسود قال : كان أبي يجعل الثوب على المحمل يستظل به .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن عمران القطان عن ليث عن طاوس أنه لم ير بأسا أن يستظل المحرم من الشمس .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مهدي عن عمران عن أبي مطر عن أبي الخليل مثله .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عمر بن أيوب عن جابر عن زيد بن رفاعة قال : رأيت مجاهدا وهو محرم وعلى رحله كهيئة الطلاق .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون عن حماد بن سلمة عن أم شبيب أن عائشة سئلت عن المحرم يصيبه البرد فقالت : يقول بثوبه هكذا ويرفعه فوق رأسه .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حماد بن سلمة عن أبي الزبير عن جابر مثله .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الوهاب الثقفي عن حبيب المعلم عن عطاء سئل عن محرم أصابه مطر فغطى رأسه فقال : فدية من صيام أو نسك .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا مروان بن معاوية عن سليمان قال : سمعت ذرا يسأل إبراهيم عن المحرم تصيبه السماء كيف يصنع ؟ قال : يرفع قناعه فوق رأسه ولا يغطي رأسه .

التالي السابق


الخدمات العلمية