صفحة جزء
2273 ( 246 ) فيمن قرن بين الحج والعمرة

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد وأبو معاوية عن حجاج عن الحسن بن سعد عن ابن عباس قال : أخبرني أبو طلحة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرن بين الحج والعمرة .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع بن الجراح عن الأعمش عن مسلم البطين عن علي بن حسين عن مروان بن الحكم قال : كنا نسير مع عثمان فسمع رجلا يلبي بهما جميعا [ ص: 375 ] فقال عثمان : من هذا ؟ فقالوا علي قال : فأتاه عثمان فقال : ألم تعلم أني نهيت عن هذا فقال : بلى ، ولكن لا أدع فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم بقولك .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو بكر بن عياش عن عاصم عن أبي وائل قال : خرجنا حجاجا ومعنا الصبي ابن معبد قال : فأحرم بالحج والعمرة قال : فقدمنا على عمر ، فذكر ذلك له فقال : هديت لسنة نبيك .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن عبدة بن أبي لبابة عن شقيق بن سلمة عن الصبي بن معبد عن عمر بمثله .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن شقيق عن الصبي بن معبد عن عمر بمثله .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شبابة عن ليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي عمران قال : حججت مع مولاتي فدخلت على أم سلمة فقالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يا آل محمد أهلوا بعمرة وحج .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن حجاج عن أبي الزبير عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قرن بين الحج والعمرة وطاف بهما طوافا واحدا .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شبابة عن شعبة قال حميد بن هلال : سمعت مطرف بن عبد الله يقول : حدثنا عمران بن حصين قال : جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الحج والعمرة ، ثم لم ينه عنه ولم يترك كتابا بحرمته .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن أبي إسماعيل عن أنس قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبي بهما جميعا : لبيك بحجة وعمرة معا .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص قال حدثنا ابن علية عن يحيى بن أبي إسحاق عن أنس أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : لبيك بحجة وعمرة .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص بن غياث عن إسماعيل بن أبي خالد قال سمعت عبد الله بن أبي قلابة يقول : إنما قرن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه أخبر أنه ليس بحاج بعدها .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شريك بن عبد الله عن علي بن يزيد عن سعيد بن المسيب قال : سمع أصحاب محمد يلبون بعمرة وحجة معا [ ص: 376 ]

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن فضيل عن عطاء بن السائب عن كثير بن جمهان قال : خرجنا حجاجا ومعنا رجل من أهل الجبل لم يحج قط فأهل بحجة وعمرة فعاب ذلك عليه أصحابنا قال : فنزلنا قريبا من ابن عمر قال : فقلنا : إن معنا رجلا من أهل الجبل لم يحج قط فأهل بحجة وعمرة فعاب ذلك عليه أصحابنا فما كفارته ؟ قال : كفارته أن يرجع بأجرين وترجعون بواحد .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن حميد عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لبيك بعمرة وحجة .

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن حميد عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لبيك بعمرة وحجة .

( 247 ) من كان يرى الإفراد ولا يقرن

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت : خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم لا نرى إلا الحج .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن الأفلح عن القاسم عن عائشة قالت : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مهلين بالحج .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن هشام عن ابن سيرين قال : أفرد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج بعده أربعين سنة ، وهم كانوا لسنته أشد اتباعا ، أبو بكر وعمر وعثمان .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن مسعر وسفيان عن أبي حصين عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه أن أبا بكر وعمر جردا ، زاد سفيان : وعثمان .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد الأحمر عن شعبة قال : أفرد الحج أبو بكر وعمر وعثمان وعلقمة والأسود .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن أيوب قال : سألت سليمان بن يسار عن الجمع بين الحج والعمرة فقال : لا نحب أن نخلط بحجنا شيئا [ ص: 377 ]

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن يزيد بن أبي زياد عن مجاهد قال : قال ابن الزبير : أفردوا الحج ودعوا قول أعماكم هذا يعني ابن عباس .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن إبراهيم أنه كره الإقران والمتعة وقال : التجريد أحب إلي .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر عن عمر أنه حج خلافته كلها يفرد الحج .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أبي حمزة عن إبراهيم عن الأسود قال : قال عبد الله بن مسعود : نسكان أحب إلي أن يكون لكل واحد منهما شعث وسفر قال : فسافر الأسود ثمانين ما بين حجة وعمرة لم يجمع بينهما ، وسافر عبد الرحمن بن الأسود ستين ما بين حجة وعمرة لم يجمع بينهما .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن فضيل عن محمد بن أبي إسماعيل قال : خرجت مع إبراهيم ومعنا أصحاب لنا فأحرموا جميعا وجردوا الحج .

التالي السابق


الخدمات العلمية