صفحة جزء
2297 ( 272 ) [ ما ] كره أكله للمحرم

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن عبيد الله عن ابن عباس عن الصعب بن جثامة قال : أهديت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأبواء أو بودان حمار وحش وهو محرم قال : فرده : وقال : إنه ليس منا رد عليك ، ولكنا حرم .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن حبيب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : أهدى الصعب بن جثامة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حمار وحش وهو محرم فرده عليه وقال : لولا أنا محرمون لقبلناه منك .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن أيوب عن نافع عن ابن عمر أنه كره طري الصيد إن صيد للمحرم .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن يزيد عن مجاهد عن ابن عباس قال : أهدى الصعب بن جثامة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حمار وحش فقال : ردوا إليه ، إنا محرمون [ ص: 395 ]

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج عن الحسن بن مسلم عن طاوس أنه كان ينهى الحرام عن أكل الصيد ، وشيقة وغيرها .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج عن عمرو عن أبي الشعثاء أنه كره أكله للمحرم ويتلو وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت : قلت يا ابن أختي إنما هي ليال ، فإن تخلج في صدرك شيء فدعه .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن عبد الكريم عن طاوس عن ابن عباس قال : هي مبهمة .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إسرائيل عن سماك عن معبد بن صبيح عن علي أنه كرهه .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله بن الحارث أن عثمان أهديت له حجل وهو في بعض حجاته وهو محرم ، فأمر بها فطبخت فجعلت ثريدا فأتي بها في الجفان ونحن محرمون ، فأكلوا كلهم إلا علي .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إسماعيل قال : سألت الشعبي عنه فقال : قد اختلف فيه فلا تأكل منه أحب إلي .

التالي السابق


الخدمات العلمية