صفحة جزء
23 ( 28 ) من يأمر بالاستنشاق

( 1 ) حدثنا أبو الأحوص عن منصور عن هلال بن يساف عن سلمة بن قيس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا توضأت فانتثر وإذا استجمرت فأوتر .

( 2 ) حدثنا يحيى بن سليم الطائفي عن إسماعيل بن كثير عن عاصم بن لقيط بن صبرة عن أبيه قال : قلت : يا رسول الله أخبرني عن الوضوء قال : أسبغ الوضوء وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما .

( 3 ) حدثنا غندر عن شعبة عن أبي بشر قال : سمعت عمر العنبري أنه أبصر عبيد الله بن عبد الله بن عتبة فنسي أن يستنشق فلما ولى الغلام بالكوز قال : نسيت أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا بماء فاستنشق مرتين .

( 4 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد قال : إن للشيطان قارورة فيها نفوح فإذا قاموا في الصلاة أنشقوها فأمروا عند ذلك بالاستنثار .

( 5 ) حدثنا وكيع وإسحاق الرازي عن ابن أبي ذئب عن قارظ بن شيبة عن أبي غطفان عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : استنشقوا اثنتين بالغتين أو ثلاثا وقال وكيع استنثروا .

( 6 ) حدثنا أبو بكر عن مغيرة عن إبراهيم قال : كانوا يكرهون أن يكون الاستنشاق بمنزلة السوط .

( 7 ) حدثنا زيد بن الحباب عن مالك بن أنس عن الزهري عن أبي إدريس الخولاني عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من توضأ فلينثر ومن استجمر فليوتر [ ص: 41 ]

( 8 ) حدثنا وكيع عن أبي هلال عن ابن سيرين قال : قال كانوا يمضمضون ويستنشقون وينتثرون .

( 9 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي نجيح عن مجاهد قال ، الاستنشاق شطر الطهور .

( 10 ) حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن حسن عن ليث عن مجاهد قال : الاستنشاق نصف الطهور .

( 11 ) حدثنا وكيع عن ابن عون عن إبراهيم عن علقمة أن عميرا توضأ فنثر مرتين مرتين .

التالي السابق


الخدمات العلمية